توفر وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى الخور الرعاية الحرجة وغير الحرجة للمواليد الجدد الذين يعانون من أمراض ومشاكل طبية وإصابات مرضية، وتتعاون الوحدة على نحو وثيق مع عدد من الجهات الداخلية والخارجية، بما في ذلك مع قسم أمراض النساء والولادة أجنحة المخاض والولادة، وقسم الجراحة/قسم الطوارئ، وغرف العمليات، ووحدة رعاية ما بعد الولادة والرعاية المنزلية، وينصب تركيزنا الرئيسي على توفير أفضل رعاية ممكنة وخلق بيئة آمنة للمواليد الجدد وعائلاتهم، كي يحيا هؤلاء الأطفال حياة سعيدة ومنتجة.

وتتخصص وحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة في علاج المواليد الجدد منذ الولادة وحتى عمر ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى المواليد الخدج، وتبلغ سعة الوحدة عشرة أسرة وتقع بالقرب من قسم المخاض والولادة حيث يمكن تقديم الرعاية بسرعة للأطفال الذين يواجهون مشكلات بعد الولادة. ويقدم فريقنا المتخصص والمؤلف من سبعة اختصاصيين خدمات الرعاية لما يقارب 30 مريضًا من الأطفال شهريًا. وبالإضافة إلى اشتمالها على أربعة أسرة للرعاية المركزة وخمسة أسرة للرعاية المتوسطة، تتضمن مرافق الوحدة أيضًا غرفة عزل للمواليد الجدد الذين يعانون من خطورة محتملة في التقاط العدوى.
 
ونهدف إلى توفير أعلى معايير الرعاية والسلامة وفقًا للوائح والمعايير الصارمة للهيئات الوطنية والمحلية المنظِمة لهذا المجال، ومن أجل تحقيق هدفنا قمنا بتطبيق نظام ضمان جودة شامل، يشتمل على قوائم واستبيانات لقياس رضا العملاء يكملها الوالدان، فضلاً عن نظام لتقييم حالة المولود عند الترخيص له بالمغادرة، وبرامج تثقيف الأسرة من أجل فترة ما بعد العلاج في المستشفى. كما نتعاون مع خدمات الرعاية المنزلية والخدمات الاجتماعية في فترة المتابعة عندما تقتضي الحاجة ذلك. 
    الخدمات العلاجية
    توفر وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة الخدمات التالية:

    عيادة الأطفال الرضّع
    هي عيادة متخصصة في رعاية الأطفال الخدّج الذين تصل فترة حملهم لثلاثين أسبوعًا أو أقل، ونحن مؤهلون لتحديد حالات القلب والدورة الدموية غير المستقرة والتعامل معها، فضلاً عن مشاكل الجهاز الهضمي، ورعاية المواليد الذين خضعوا لعمليات جراحية. كما تضم العيادة مجموعة من الكوادر التي تتمتع بخبرات مكثفة في رعاية الأطفال الذين يعانون من التشوهات الجسدية التي تعود إلى أسباب وراثية في العائلة (تشوهات وراثية) أو التي تحدث أثناء الولادة (التشوهات الخلقية).

    طب العيون
    معالجة الالتهابات والأمراض التي تؤثر على العيون.
     
    الأنف والأذن والحنجرة
    علاج الحالات المرتبطة بالأذن والأنف والحنجرة مثل التهابات الأذن، ومشاكل الجيوب الأنفية أو مشاكل التنفس، وقد تشتمل بعض العلاجات الخاصة بهذه الحالات على أنابيب الأذن أو جراحة اللوزتين.
         
    العلاج الطبيعي
    تمارين خاصة لعلاج مشاكل الرئة والتنفس لدى المواليد، مثل تلك التي قد تظهر لدى الأطفال الخدّج.
     
    العلاج الوظائفي
    توفير خدمات التقييم، والتحفيز الحسي وتمارين الحركة من قبل معالج متخصص، ويوفر هذا العلاج لحالات خاصة مثل الأطفال الذين يولدون مبكرًا ويعانون من مشاكل في التغذية.
     
    الختان
    نقوم بإجراء الختان بناءً على الطلب.