قمنا بوضع بعض الإجابات على قائمة من الأسئلة الشائعة والأكثر تكرارًا لمساعدتك على الشعور بالراحة والطمأنينة وضمان إعطائك صورة كاملة لما يمكن أن يحدث أثناء المخاض والولادة. يسمح المستشفى بمرافقة إحدى أفراد أسرة المريضة من الإناث للمريضة في المستشفى، علمًا أنه يمنع وجودها مع المريضة أثناء الولادة.

الأسئلة الأكثر تكرارًا:


ما الذي يجب علي إحضاره إلى المستشفى؟

للاستعداد من أجل مولودك القادم ينبغي أن تحضري الملابس الخاصة به، وحزمتين من الحفاظات، وبطانية. أما فيما يتعلق بالتحضير للولادة في المستشفى، فينبغي عليك قص أظافرك وإزالة طلاء الأظافر، ولا ينصح بارتداء المجوهرات الضيقة وإحضار المأكولات أو الحقائب والأمتعة الإضافية أو الأغراض القيمة عند حضورك إلى المستشفى.

إذا كانت لديك استشارات سابقة مع أي من مرافق الرعاية الصحية خارج مؤسسة حمد الطبية، فينبغي إحضار تقرير الاستشارة أو أية وثائق أخرى تتعلق بالرعاية الصحية عند حضورك إلى المستشفى.

ما الذي يتعين علي القيام به عند نزول ماء المشيمة؟

يتعين عليك عند بدء نزول ماء المشيمة التوجه مباشرة إلى قسم طوارئ أمراض النساء والولادة.

بمن أتصل في حال إذا لم أكن متأكدة أنني قد بدأت في مرحلة المخاض؟

يتعين عليك الاتصال بممرضة قسم طوارئ أمراض النساء والولادة في حال لم تكوني متأكدة.

ما هي الإجراءات الاعتيادية إذا كنت في حالة مخاض وحضرت إلى المستشفى؟

يرجى إبلاغ قسم طوارئ النساء والولادة لتقييم حالتك وتصنيفها، وسيقرر طبيبك المعالج ما هي الخطوات التالية في مسار الرعاية الخاصة بك بناءً على حالتك في ذلك الوقت.

ما الذي سوف يحدث بعد ولادة الطفل بواسطة عملية قيصرية؟

سوف تتم معاينة وتقييم حالة الطفل من قبل أخصائي الأطفال والذي سيقرر إذا كان الطفل بحاجة إلى الإدخال إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة أو للرعاية المتوسطة، وذلك وفقًا للحالة الصحية للمولود.

ما الذي يحدث للطفل مباشرة بعد الولادة؟

تقدم مجموعة من خطوات الرعاية المعتادة للتأكد من عدم وجود أية مضاعفات لدى المولود جراء الولادة، ثم يتم بعد ذلك إعطاء المولود للأم لمباشرة الرضاعة الطبيعية. أما في حال احتاج الطفل إلى رعاية خاصة، فسيقرر أخصائي الأطفال عندئذ مسار الرعاية الأفضل.

ما هي المدة التي سأبقى فيها داخل المستشفى بعد الولادة؟

تعتمد فترة بقائك في المستشفى على توصيات طبيبك المعالج وعلى حالتك الصحية.
ويكون التوجه العام في الغالب:
مريضات الولادة الطبيعية - الخروج بعد 36 ساعة
مريضات الولادة القيصرية بدون مضاعفات - الخروج بعد ثلاثة أيام.