• 16/08/1445

    الدوحة، 25 فبراير 2024: دشنت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة رسمياً الموقع الالكتروني الجديد لإدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض والذي يتضمن أول دليل مخبري متخصص في دولة قطر موجه للعاملين في مجال الرعاية الصحية ، وذلك على هامش فعاليات منتدى الشرق الاوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية الذي اختتم أعماله اليوم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

    وبهذه المناسبة قالت الدكتورة إيناس الكواري، رئيس إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض بمؤسسة حمد الطبية، إن الموقع الإلكتروني الجديد يحتوي على معلومات أساسية لأكثر من 2000 نوع من الفحوصات التي تجريها الإدارة لضمان سهولة الوصول إليها من قِبل كوادر الرعاية الصحية بدولة قطر، بالإضافة إلى توفيره معلومات حول العمل المهم الذي تقوم به فرق المختبرات الطبية.

    وأضافت ان فرق إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض تجري كل عام أكثر من 21 مليون فحص مخبري، ويشمل ذلك أكثر من مليوني عينة دم، حيث تُعد إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض بمؤسسة حمد الطبية المختبر المرجعي لدولة قطر، لاسيما وان جزءاً كبيراً من هذه الجهود تدعم الفرق الطبية في مؤسسة حمد الطبية.

    واوضحت الدكتورة ايناس ان خدمات المختبرات تتضمن كذلك فحوصات الاستجابة السريعة بالإضافة إلى خدمات علم الأمراض والطب المخبري المتخصصة والفرعية.

    وحول الدليل المخبري الجديد أشارت رئيس ادارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض بمؤسسة حمد الطبية أن الدليل وضع من قبل متخصصين في الرعاية الصحية وهو المصدر الرئيسي للمستخدمين المتخصصين من المهنيين العاملين بالمختبرات الطبية سواءً من داخل مؤسسة حمد الطبية أو من مختلف قطاع الرعاية الصحية وطلاب الطب بدولة قطر، وذلك لاحتوائه على جميع المعلومات حول كل من الفحوصات التي نقوم بها.

    وأشارت الدكتورة إيناس الكواري إلى أن الدليل المخبري الجديد يمثل أداة أساسية مهمة لمتخصصي الرعاية الصحية مع مواصلة التقدم في مجال تطبيق منهجيات الطب الدقيق أو ما يُعرف بالطب الشخصي وغيرها من العلاجات الجديدة والمبتكرة.

    وأضافت قائلة: "نواصل المضي نحو المستقبل وعصر الطب الدقيق، ونقوم بتوفير تقنيات جديدة ومختبرات طبية حديثة مجهزة لإجراء الفحوصات الجزيئية والجينومية والتي من شأنها أن تؤدي إلى أنظمة تشخيصية وقائية أكثر فعالية لتوفير أفضل رعاية للمرضى وتحسين صحة السكان بدولة قطر…منوهة أن هذا الموقع الإلكتروني والدليل المخبري سيكون أداة أساسية ضمن هذا النهج الجديد".

    تدير إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض خدمات التبرع بالدم الوطنية بدولة قطر، والتي تمثل الجهة الوحيدة المسؤولة عن توفير إمدادات الدم بدولة قطر لجميع المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة.

    وقد حصلت إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض على الاعتماد من جمعية تطوير خدمات الدم والعلاج الحيوي، كما تم اعتمادها من المعهد الأمريكي لعلم الأمراض.

    لمزيد من المعلومات أو الاطلاع على الدليل المخبري، يُرجى زيارة الموقع الالكتروني :

    ‏https://www.hamad.qa/EN/LabGuide/Pages/Default.aspx