• 16/01/2021

    الدوحة، 16 يناير 2021: أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن عودة المواعيد في العيادات الخارجية بشكل مباشر مع حضور المرضى شخصياً مزامنةً مع استمرار دولة قطر في تطبيق خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

    كجزء من خطة العودة التدريجية للوضع الطبيعي، سيتم إجراء مواعيد العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية وجهاً لوجه مع الأطباء في العيادات.

    وستواصل مؤسسة حمد الطبية تقديم خدماتها بشكل افتراضي لبعض مواعيد المتابعة أو لإعادة صرف الأدوية المكررة، و سيتم الاتصال بالمرضى عن طريق خدمة "نسمعك" لإخبارهم ما إذا كان موعدهم سيتم بشكل افتراضي أو وجهاً لوجه.

    ومن جانبه أوضح الدكتور/ عبد الله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية، أن هذا الوقت يُعد الأنسب لعودة المواعيد بشكل طبيعي وجهاً لوجه.

    وقال الدكتور/ الأنصاري:" اتخذنا قراراً مهماً منذ وقت مبكر من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) بإجراء مواعيد المرضى الخارجيين وبعض الخدمات الأخرى المُقدمة بصورة افتراضية، حيث أن ذلك كان ضرورياً لحماية المرضى، والزوار، وأفراد المجتمع بشكل عام من خطر انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)".

    وأضاف الدكتور/ الأنصاري قائلاً:" والآن ومع بدئنا في العودة تدريجياً إلى الوضع الطبيعي، فقد تقررت عودة المواعيد بحضور المرضى شخصياً بما يتناسب مع المعايير الطبية ، وسيتم اتخاذ التدابير اللازمة لضمان تطبيق التباعد الاجتماعي والوقت المناسب بين المواعيد، كما سيستمر إجراء مواعيد المتابعة -على سبيل المثال لإعادة صرف الأدوية- بشكل افتراضي من خلال الاستشارات الهاتفية. ونودُّ أن نتوجه ببالغ الشكر والتقدير لكافة المرضى وأفراد المجتمع على صبرهم ودعمهم خلال هذه الجائحة".

    سيُطلب من كافة المرضى المتواجدين لحضور مواعيدهم في أقسام العيادات الخارجية إظهار الحالة الصحية الخاصة بهم و الموجودة على تطبيق احتراز وقياس درجة الحرارة قبل الدخول، وسيتم إدخال من لديهم موعد فقط للعيادة.

    في حال شعور المريض بأي أعراض متعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في اليوم الخاص بموعده في قسم العيادات الخارجية والتي تشمل الحمى، أو القشعريرة، أو ضيق في التنفس، أو السعال، فنرجو منه عدم الحضور والاتصال على الرقم 16060 لتحديد موعد آخر.

    تواصل مؤسسة حمد الطبية تقديم مجموعة من الخدمات الافتراضية من خلال الاتصال بخط المساعدة 16000 والتي تشمل:

    • خدمة توصيل الأدوية: يمكن للمرضى الاستمرار في اختيار طلب توصيل الأدوية الخاصة بهم إلى منازلهم مقابل رسوم رمزية بدلاً من زيارة صيدلية مؤسسة حمد الطبية.
    • خط المساعدة الخاص بالصحة النفسية: يوفر فريق من المختصين في مجال الصحة النفسية لتقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من الضغوطات النفسية والقلق وغيرها من الأعراض النفسية.
    • خدمة الاستشارات العاجلة: يمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات عاجلة ولكنها غير مهددة للحياة الاتصال بهذه الخدمة والتحدث إلى فريق من الأطباء ممن يمكنهم تقديم المشورة الطبية والمعلومات المتعلقة بالحالة الصحية وتقييم الأعراض.