• 25/04/2022
    الدوحة: 24 أبريل 2022 –تم الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لتأسيس خط المساعدة الوطني للصحة النفسية الذي أطلقته مؤسسة حمد الطبية في أبريل 2020 وقد أدى دورا فعالاً في الاستجابة لمتطلبات التوفير السهل للدعم النفسي بصورة سرية. ومنذ انطلاق الخدمة، قدم فريق من الأخصائيين الدعم والمساعدة النفسية لأكثر من 46000 مكالمة وردت عبر خط المساعدة. 

    يضم خط المساعدة أربعة مسارات للدعم لتقديم الخدمة للآباء والاطفال والبالغين وكبار السن كما يضم خطاً خاصاً لتقديم الخدمة لأخصائيي الرعاية الصحية. وأصبحت هذه الخدمة المجانية والسرية نقطة الوصول الاساسية لخدمات الرعاية والعلاج النفسي في دولة قطر. وتعتبر الصحة والرفاهية النفسية أحد الأولويات السبعة للسكان التي تشتمل عليها الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 وتهدف إلى تحسين الوصول إلى خدمات الصحة النفسية والحد من النظرة الاجتماعية السلبية المرتبطة بها ودمج الرعاية الصحية الجسدية بالنفسية.

    ويوضح الدكتور ماجد العبدالله، رئيس قسم الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية والرئيس الطبي لخدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية أن الهدف الرئيسي لخط المساعدة هو تسهيل الحصول على الدعم المتخصص .ويقول: "يواجه الاشخاص حول العالم صعوبات في التعامل مع التوتر والقلق والانتكاسات أو الحزن، ويكون من الصعب الحصول على المساعدة بسبب النظرة الاجتماعية السلبية المرتبطة بالصحة النفسية. لقد قمنا في دولة قطر بإطلاق خط المساعدة لتسهيل الحصول على المساعدة المتخصصة بصورة سرية وإرشاد المتصلين للعلاج عند الضرورة. إن الحصول المبكر والسهل على المساعدة الصحيحة من شأنه أن يحد من تطور المشاكل النفسية ويقلل الحاجة للرعاية والعلاج المطول."    
     
    ويضيف: "إن ثقة المريض ومستوى رضاه عن خط المساعدة يزداد حيث وصف الغالبية العظمى من الاشخاص تجربتهم باستخدام خط المساعدة بأنها جيدة أو جيدة جداً. يمكن الحصول على الخدمة من خلال الاتصال باختصاصي الرعاية الصحية دون اعطاء أي معلومات شخصية أو الافصاح عن بيانات البطاقة الصحية. نقدم دعما سريعاً وسرياً دون الشعور بالوصمة أو الخوف الذي غالباً ما يصاحب تقديم هذه الخدمات."  

    ومن جانبه عبر السيد إيان تولي، قائد أولوية الصحة والعافية النفسية في الإستراتيجية الوطنية للصحة والرئيس التنفيذي لخدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية عن تقديره لكافة المشاركين في تقديم خدمة خط المساعدة .وقال: "لقد كانت هذه الخدمة ثمرة جهود مشتركة والتي لن تكون ممكنة دون الدعم والإسناد القوي الذي قدمته سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة. لقد أصبح خط المساعدة الخيار المفضل للحصول على خدماتنا من كلا الجنسين ولكافة الجنسيات." 
     
    ويضيف: "لقد قدم الفريق عملاً رائعاً على الرغم من الطلب المتزايد وزيادة التعقيد في الحالات وتواصل الخدمة في الاستجابة والاسهام بشكل هائل في صحة ورفاهية السكان في قطر."  

    ومن جانبها تقول السيدة كاتيا ورويك سميث، مساعد المدير التنفيذي لتطوير الخدمات الطبية ومدير خط المساعدة ان الفريق يضم اختصاصيين دوليين يتقنون عدة لغات لضمان الاستجابة لتنوع المتصلين .وتضيف:"يضم الفريق خبراء في الصحة النفسية مثل التمريض والأطباء النفسيين واختصاصيي علم النفس القادرين على التحدث بلغات عدة كاللغة العربية والانجليزية والتاجالوج والهندية والأوردو والملايالام. لقد أخبرنا المرضى بأنهم يجدون التحدث والتعبير عن أنفسهم بسهولة بلغاتهم الأم."  
    يمكن الحصول على خدمة خط المساعدة المجانية عبر الاتصال على الرقم 16000 واختيار اللغة العربية أو الإنجليزية ومن ثم اختيار الخيار 4 للوصول الى خط المساعدة الخاص بالصحة النفسية. يتم التعامل مع كافة الاتصالات بسرية تامة.