• 08/11/2023
    ​الدوحة- 8 نوفمبر 2023 نظّم مركز مكافحة التدخين التابع لمؤسسة حمد الطبية وهو مركز معتمد من منظمة الصحة العالمية ورشة تدريبية لتعزيز قدرات الكوادر الصحية حول علاج الإدمان على التبغ والحد من انتشار التدخين في دولة قطر.

    وتهدف الورشة الى تعزيز جهود مكافحة التدخين في الدولة والحد من تنامي هذه الظاهرة الضارة بالمجتمع. وتم تخصيص الورشة التدريبية لكوادر الرعاية الصحية من مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ، ومركز نوفر، والهلال الأحمر القطري، وادارة الخدمات الطبية بوزارة الدفاع ، كما حضر الورشة أيضاً مشاركون من المملكة العربية السعودية والأردن، حيث ركز برنامج الورشة الذي عقد على مدار ثلاثة أيام  من 6 – 8 نوفمبر الجاري بمنتجع ومركز اجتماعات شيراتون الدوحة على تعزيز قدرات المشاركين على التعامل مع مختلف حالات الإدمان على التبغ وعلاجها. 

    وحضر الورشة كل من : الدكتور أحمد المحمد ، نائب الرئيس الطبي بمؤسسة حمد الطبية للخدمات الطبية، والدكتورة ريانا بوحقة ، ممثل منظمة الصحة العالمية في دولة قطر. 
    وقد ألقى المحاضرات خلال الورشة خبراء في هذا المجال من منظمة الصحة العالمية ممثلاً بالدكتور دونغ بوفو مسؤول طبي في مبادرة التحرر من التبغ بالمنظمة، ومن جامعة قطر الدكتورة غدير الجيوسي أستاذ مساعد في قسم الصحة العامة، ومن فريق مركز مكافحة التدخين كل من: الدكتور أحمد الملا، مدير مركز مكافحة التدخين، الدكتور أحمد عبد الله ، اختصاصي الإقلاع عن التدخين ، الدكتور عاشور إبراهيم ، الاختصاصي النفسي بالمركز.

     وذكر الدكتور أحمد الملا بأن هدف الورشة تزويد المشاركين بالمعلومات العلمية والمهارات اللازمة لتمكينهم من المساهمة في مكافحة التدخين بشكل فعال في المجتمع ، ومساعدة مرضاهم الذين وقعوا في براثن هذه الآفة للإقلاع عنها.
    وقد تم وضع برنامج الورشة بناءً على أسس علمية شاملة مبنية على أدلة مثبتة وشمل جدول الورشة عدداً من المحاضرات والعروض التقديمية والشروح العلمية والتمارين ودراسة حالات متعددة وحلقات نقاش. 

    وأكد الدكتور أحمد الملا على أهمية بناء وتعزيز قدرات الطاقم الصحي في مجال مكافحة التدخين وتقديم أفضل رعاية ذات جودة عالية لعلاج الإدمان على التبغ في كافة المراكز والمؤسسات الطبية في دولة قطر، منوهاً بأن الطاقم الصحي هو البوابة الرئيسية لضمان مجتمعات خالية من الأمرض كما يلعب دوراً أساسياً في تثقيف المجتمع حول أضراراستخدام التبغ بكافة منتجاته.

    وأكد الدكتور أحمد الملا على أهمية عقد المزيد من ورش العمل على مدار العام لتعزيز قدرات أكبر عدد ممكن من كوادر الرعاية الصحية لتشمل المؤسسات الصحية الخاصة في المستقبل القريب.