• 27/11/2023

    ​الدوحة، 27 نوفمبر 2023: قامت إدارة الموارد البشرية بمؤسسة حمد الطبية بتوسيع برنامج صحة ورفاهية الموظفين الذي تم تطبيقه في مؤسسة حمد الطبية في عام 2021 ليشمل موظفي وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وذلك اعتباراً من أكتوبر 2022.

    وبعد مرور عام على تطبيقه بالجهات الثلاث، تواصل هذه المبادرة توفير برنامج متكامل للصحة والرفاهية لجميع الموظفين في وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مع رؤية لإشراك القوى العاملة من خلال التركيز على ثقافة عمل تتمحور حول الأفراد ووضع صحة ورفاهية الموظفين ضمن أهم الأولويات.

    من جانبها قالت السيدة/ فاطمة حيدرعبدالله ، رئيس خدمات الأعمال والرئيس التنفيذي للموارد البشرية بمؤسسة حمد الطبية ورئيس اللجنة العليا للموارد البشرية في القطاع الصحي الحكومي: "لقد تعزز النجاح الكبير الذي حققه برنامج صحة ورفاهية الموظفين ليشمل الشركاء الثلاث الرئيسيين بقطاع الرعاية الصحية العام، ونحن فخورون جداً بذلك".

    وأضافت السيدة/ فاطمة حيدر قائلة: "لقد استفاد أكثر من 40 ألف موظف من وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية على مدار الـ 12 شهراً الماضية من أنشطة التثقيف والنصائح المتعلقة بتعزيز الصحة، والفحوصات الصحية، وبرامج التدريب على اللياقة البدنية عبر الإنترنت، وورش عمل جماعية حول اللياقة البدنية في مكان العمل، وبرامج إدارة الوزن وتعديل نمط الحياة، ودروس التعليم الجماعي وورش العمل حول القضايا الصحية الرئيسية، بالإضافة إلى الاحتفال بالمناسبات الوطنية والدولية والاحتفالات التي تتضمن أنشطة ومسابقات مختلفة لتعزيز مشاركة الموظفين وتعزيز الصحة النفسية واللياقة البدنية".

    وأردفت بقولها: " باعتبارنا قطاع رعاية صحية عام، فإننا ندرك أهمية رعاية موظفينا ودعم صحتهم ورفاهيتهم وتأثير ذلك الإيجابي على خدماتنا بشكل عام".

    من جانب آخر تشمل الأنشطة الرئيسية لبرنامج صحة ورفاهية الموظفين بقطاع الرعاية الصحية العام الجوانب التالية:

    اليوم الرياضي للدولة من خلال تنظيم أنشطة وفعاليات لنشر الوعي حول فوائد أنماط الحياة الصحية، جلسات حول الصحة والعافية تم عقدها بمرافق وإدارات مؤسسة حمد الطبية لتشجيع الموظفين على الاهتمام بصحتهم وعافيتهم البدنية والنفسية من خلال تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية والتغذية الصحية والأنشطة البدنية، وقد حضر أكثر من 3 آلاف موظف هذه الجلسات، الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية حيث استضافت هذه الفعالية موظفين من وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وتضمنت عروضاً تقديمية من قادة بإدارات الموارد البشرية وخدمات الصحة النفسية، ومسابقة فنية للموظفين، وجلسات تفاعلية مع خبراء الصحة النفسية، والتدريب على النشاط البدني في مكان العمل، برنامج "ثقة" وهو نظام متعدد التخصصات لدعم الأقران يوفر طريقة آمنة لمقدمي الخدمات الذين تأثروا بأحداث سلبية متعلقة بالمرضى للتحدث بصراحة عن تجاربهم والتعبير عن عواطفهم في المواقف الصعبة والمجهدة نفسياً. 

    كما شملت هذه الأنشطة أيضاً تنظيم سلسلة من الدورات التعليمية الإلكترونية المتاحة لموظفي قطاع الرعاية الصحية، تغطي هذه الدورات مجالين متعلقين بالصحة والعافية من خلال مناهج متعددة، وهما: العافية النفسية والعافية البدنية،

    وبرامج التدريب على الصحة النفسية والتدريب على الاسترخاء وتهدف إلى منح جميع موظفي قطاع الصحة العامة الفرصة للتعرف على جوانب متعددة متعلقة بالصحة النفسية واضطرابات الصحة النفسية وأدوات دعم وتعزيز العافية النفسية، بالإضافة إلى التدريب على الاسترخاء وكيفية التعامل مع المواقف العصيبة. وقد حضر أكثر من 4700 موظف هذه الدورات التدريبية.

    وبرنامج "أمان" ويهدف هذا البرنامج إلى خلق ثقافة منفتحة وحانية حيث يشعر الموظفون بالحرية في التعبير عن أنفسهم وطلب المساعدة ودعم بعضهم البعض،وحملة بادر لحماية صحتك حيث تم تنفيذ هذا البرنامج لرفع الوعي ودعم التغيير السلوكي الإيجابي لدى موظفي قطاع الرعاية الصحية. وتمثل الهدف من هذه الحملة في تشجيع الموظفين على زيادة النشاط البدني والحركة في مكان العمل والحدّ من الجلوس لفترات طويلة.