• 11/02/2024

    الدوحة: 10 فبراير 2024 – نظمت وحدة نقل الدم التابعة لإدارة المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية والحاصلة على الاعتماد الدولي مؤخراً ، ورشة العمل التدريبية الأولى المتقدمة حول مهارات فحوصات أمراض الدم المناعية من 6 إلى 8 يناير بمدينة حمد بن خليفة الطبية.

    تقدم مؤسسة حمد الطبية خدمات الفحوصات المخبرية الوطنية، حيث أجرت إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض بالمؤسسة أكثر من 21,686,820 فحصاً مخبرياً في عام 2023، بما في ذلك فحوصات لأكثر من 2 مليون عينة دم. وكان الهدف من هذه الورشة التي أقيمت بإشراف الدكتورة، إيناس عبد العزيز الكواري، رئيس إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض تعزيز مهارات فحوصات مناعة الدم لطواقم مختبرات نقل الدم وضمان تحقيق أعلى جودة وأمان لرعاية نقل الدم المقدمة لكل مريض. وقدم نشاط التطوير المهني الذي استمر 3 أيام خبراء دوليون في طب نقل الدم من الرابطة الآسيوية لطب نقل الدم وخلال الورشة التدريبية، أتيح للمشاركين الفرصة لممارسة مهاراتهم في الكشف عن الأجسام المضادة وتحديد هويتها عبر التدريب العملي. كذلك، مكنت الورشة التدريبية المشاركين من الاستفادة من المنتجات المتخصصة لممارسة اختبارات أمراض الدم المناعية المعقدة لتعزيز مهاراتهم.

    ومن جانبه، ألقى البروفيسور/ وليد الوالي، استشاري أول ونائب رئيس قسم علم الأمراض السريري في إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض، كلمة ترحيبية بالحضور في الورشة ، كما سلطت الدكتورة /سارة عادل سالم، رئيس قسم طب نقل الدم بمؤسسة حمد الطبية ومنظم البرنامج العلمي لورشة العمل، الضوء على دور وحدة نقل الدم لتعزيز استخدام أحدث التقنيات والمنهجيات لمعالجة التحديات الأكثر تعقيدًا وتعقيدًا في طب نقل الدم.

    كما أوضحت الدكتورة /عائشة المالكي، المدير التنفيذي لوحدة نقل الدم بمؤسسة حمد الطبية ورئيس لجنة التخطيط العلمي لورشة العمل أهمية عقد هذا التدريب المهني لتنمية المهارات وقالت: "للتقليل من مخاطر تفاعلات ومضاعفات نقل الدم، من الضروري إعطاء الأولوية للكشف المنتظم عن الأجسام المضادة في مختبر بنك الدم. باعتبارنا المركز الرئيسي لفحص الدم في قطر، نقوم دوريا بإجراء اختبارات الكشف عن الأجسام المضادة للخلايا الحمراء وإجراءات تحديد الهوية التي تتوافق مع المعايير الدولية. تهدف هذه الورشة إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية التحقق الدوري وتعزيز الخبرة الفنية لموظفي بنك الدم لتنفيذ هذه الإجراءات بشكل فعال."

    تقوم ادارة المختبرات الطبية وعلم الامراض بتشغيل الخدمات الوطنية للتبرع بالدم في قطر، وتعتبر الجهة الوحيدة المسؤولة عن توفير إمدادات الدم لدولة قطر بأكملها بما في ذلك جميع المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة. وقد حصلت الادارة على الاعتماد من جمعية تطوير خدمات الدم والعلاج الحيوي كما حصلت على الاعتماد من كلية علماء الأمراض الأمريكية والذي يعتبر المعيار الذهبي العالمي لتقديم خدمات تشخيصية مخبرية عالية الجودة.

    وأضافت الدكتورة/ عائشة المالكي، التي تشغل حاليًا أيضًا منصب رئيس الجامعة العربية لخدمات نقل الدم، وهي هيئة فرعية تابعة لمجلس وزراء الصحة العرب: "يقدم قسمنا خدمة فحص الدم الوطنية ويقوم بجمع وفحص الدم كما يدير مراكز جمع وفحص الدم في جميع أنحاء البلاد. تعتبر هذه المهمة هائلة من حيث المعالجة وإدخال البيانات. وقد تم تصميم ورشة العمل هذه لتمكين موظفينا من استخدام أفضل التقنيات لدراسة المستضدات والأجسام المضادة في خلايا الدم الحمراء المرتبطة بعمليات نقل الدم وتبسيط كفاءة أنظمتنا لإدارة الطلب المتزايد على خدماتنا."

    وتعمل وحدة نقل الدم لضمان تقديم مستوى عالٍ من الخدمة السريرية التي تدعم المفهوم الحديث للطب المتقدم. كما يقوم الفريق بانتظام بتنظيم حملات للتبرع بالدم في جميع أنحاء دولة قطر لضمان توفر الدم ومشتقاته لأي شخص يحتاج إليها في دولة قطر.

    ومن جانبه، أوضح الدكتور/ جافيد اختر، نائب الرئيس لعمليات خدمات المختبر في ادارة المختبرات الطبية ورئيس لجنة التخطيط العلمية للورشة التدريبية قائلاً: "تعمل ورشة العمل هذه على إعادة تأكيد التزامنا كمركز تميز للتعليم ومشاركة المعرفة مع المتخصصين. تقدم الفعالية منصة مثالية لتبادل المستجدات الرئيسية حول الاكتشافات الرائدة في مناعة الدم التي يمكن مشاركتها مع المتخصصين في الرعاية الصحية الذين يمكنهم تعزيز مهاراتهم وتقديم التحسينات في ممارسات عملهم."

    وأضاف الدكتور/ جافيد: "نشكر الخبراء الدوليون من الرابطة الآسيوية لطب نقل الدم لحضورهم واستعدادهم لمشاركة المعارف والخبرات الهائلة. كما نشكر الداعمين على دعمهم اللامحدود والتزامهم وشراكتهم التي تعتبر أساسية لتعزيز المهارات وتطوير المعارف في مختبراتنا."

    أدى نجاح هذا النشاط التعليمي إلى زيادة الطلب على المزيد من فرص التعليم المهني المتخصص، ويجري حالياً وضع خطط لإجراء تدريبات إضافية في المستقبل.