• 04/02/2024

    الدوحة، 04  فبراير 2024: نظم قسم تمريض الفترة المحيطة بالجراحة بمؤسسة حمد الطبية ندوته الرابعة ، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، ومن ضمنهم سدرة للطب، وسبيتار، تحت شعار " يمكننا إجراء الجراحة الآمنة معاً: الكشف عن المعرفة الخالدة عبر السنين" ، وشكلت الندوة التي عقدت خلال شهر يناير منتدى حيوياً لتبادل المعرفة والأفكار وأفضل الممارسات بين كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة التي تعمل ضمن فرق متعددة التخصصات.

    يتضمن النهج متعدد التخصصات للفترة المحيطة بالجراحة التعاون مع مختلف الخبراء والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية لتحقيق أفضل النتائج في رحلة علاج المريض. تعد كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة أعضاء أساسيين داخل الفريق الجراحي، مما يساهم في تحقيق النجاح بصورة متكاملة وضمان سلامة العمليات الجراحية.

    تعد هذه الندوة من أكبر الندوات التي جمعت بين المتخصصين في مجال الرعاية الصحية في الفترة المحيطة بالجراحة من جميع أنحاء دولة قطر، كما أنها كانت بمثابة شهادة على التفاني الجماعي والخبرة لجميع المتخصصين في الرعاية الصحية المشاركين في ممارسات الرعاية الآمنة خلال الفترة المحيطة بالجراحة. حضر هذا الحدث التعليمي أكثر من 600 شخص من المتخصصين والخبراء، وخاصةً الكادر التمريضي من مختلف قطاعات الرعاية الصحية العامة والخاصة في قطر. وتضمن البرنامج أبرز الممارسات القائمة على الأدلة والتي تدعم إجراء الجراحة الآمنة لجميع المرضى.

    ومن جانبه ألقى الدكتور/ عبدالله الأنصاري رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية كلمة ترحيبية في الندوة ، مؤكداً من خلالها على أهمية التعاون الفعّال بين جميع أعضاء الفريق الجراحي داخل بيئة العمليات، مشيراً إلى أن نجاح هذا التعاون يعتمد على دمج معايير عالية من الكفاءة والممارسة السريرية مع تعزيز الأسس المبنية على الاحترام المتبادل والرعاية بين جميع المهنيين المشاركين.

    وبدورها قالت السيدة/ مريم المطوع، رئيسة إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية :"تعد كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة عنصراً أساسياً في الرعاية الجراحية، إذ يعملون بالتزام تام ويقدمون خبراتهم في كافة جوانب رعاية المرضى، بدءاً من تقييمات ما قبل الجراحة وصولاً إلى فترة الجراحة نفسها ومراحل التعافي بعد العملية الجراحية، وتسهم جهودهم في ضمان سلامة وراحة كل مريض. كما تمتد مساهمة كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة إلى ما هو أبعد من غرفة العمليات، إذ يقدمون الدعم المستمر للمرضى وأفراد أسرهم، ويقومون بدور فعّال في الحد من المضاعفات بعد العمليات الجراحية وتحسين النتائج الصحية للمرضى وتعزيز ثقافة السلامة في نظام الرعاية الصحية".

    وقد ألقى الدكتور/ حسن آل ثاني، استشاري أول ورئيس خدمات إصابات الحوادث وجراحة الأوعية الدموية بمؤسسة حمد الطبية كلمته الرئيسية وأكد استناداً إلى خبرته الواسعة على أهمية توفر الخبرة في مجال الفترة المحيطة بالجراحة، والتي تشمل استقبال المريض عند دخوله إلى المستشفى لإجراء الجراحة، والحفاظ على سلامته أثناء العملية الجراحية، وتحقيق الرعاية والتواصل الفعال بعد العملية، كما أكد على أهمية الدور الرئيسي لكوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة، وسلط الضوء على مساهمتهم المهمة في تقديم رعاية شاملة للمرضى طوال مراحل هذه الفترة التي تتضمن مراحل ما قبل، وأثناء، وبعد العملية الجراحية.

    ومن جهتها أوضحت السيدة/ أمل جبران، مساعد المدير التنفيذي لتمريض الفترة المحيطة بالجراحة بمؤسسة حمد الطبية، ورئيس الندوة، قائلةً:" تبين هذه الندوة مدى التزامنا المشترك برفع معايير الرعاية خلال الفترة المحيطة بالجراحة مما يعكس الدور الحيوي الذي نؤديه لتحقيق الاستمرارية في مجال الرعاية الصحية، كما أن هذه الروح التعاونية تمثل صميم مهنتنا. وقد أتاحت هذه الندوة فرصة فريدة للتعلم والنمو والتواصل مع الزملاء الذين يشاركونك نفس الشغف بالتميز في مجال رعاية المرضى".

    يتماشى هذا البرنامج التعليمي مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة والتي تهدف إلى تعزيز مهارات كوادر التمريض في مجال تحسين جودة الرعاية الصحية، وضمان تحقيق السلامة للمرضى، وتعزيز التميز المهني كذلك. يتمثل هدف هذه الندوة في تمكين كوادر تمريض الفترة المحيطة بالجراحة من المساهمة بصورة فعالة في ثقافة موجهة نحو سلامة المرضى ضمن الفترة المحيطة بالجراحة.

    أتاحت هذه الندوة المتميزة للمشاركين من دولة قطر الفرصة للحصول على محتوى تعليمي غني واكتساب ساعات تطوير مهني مستمر، مما يثبت مدى القيمة العملية لمشاركتهم في مثل هذا الحدث. كما تم خلال الندوة عرض الملصقات والعروض البحثية لتبادل المعرفة والخبرات والممارسات القائمة على الأدلة.

    وأعرب منظمو هذه الندوة عن تقديرهم وامتنانهم للرعاة المشاركين، ومن ضمنهم شركة ميد تيك (http://www.med-tech.com)، ومزايا للتجارة الطبية (www.mazayaMedical.net) وشركة الدانة الطبية (http://www.aldanahmedical.com)، وعلي بن علي الطبية (www.alibinali.com)، وشركة سدير الطبية(www.sedeer.com) التي ساهمت منصات المعرض الخاصة بها في تعزيز تجربة الحضور ومشاركتهم.