• 12/02/2024

    الدوحة، 11 فبراير 2024: في إطار الحملة المستمرة لقطاع الرعاية الصحية العام تحت عنوان "أين تتوجه لتلقي الرعاية الصحية؟" والتي تهدف إلى تثقيف الجمهور حول خدمات الرعاية الصحية الطارئة والعاجلة بدولة قطر، يسلّط الشركاء المشاركون في الحملة وهم وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، والهلال الأحمر القطري الضوء على أهمية مراكز الرعاية العاجلة للمجتمع. تدعم التوعية بهذه المراكز وما تقدمه من خدمات قدرة الجمهور على طلب الرعاية الطبية المناسبة وتقليل عدد المرضى الذين يراجعون أقسام الطوارئ للإصابات والحالات الطفيفة، مما يضمن قدرة المستشفيات على التركيز على الحالات الحرجة والطارئة الأكثر خطورة.

    تقوم مراكز الرعاية العاجلة بدور مهم للغاية ضمن نظام الرعاية الصحية العام بدولة قطر، حيث توفر الدعم الطبي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لأفراد المجتمع في الحالات غير المهددة للحياة مثل أمراض الجهاز التنفسي، وإصابات الحروق الطفيفة، وإصابات الالتواء، والصداع الشديد، وآلام الأذن، والحمى. ويساعد وجود 13 مركزاً صحياً في جميع أنحاء دولة قطر تقدم خدمات الرعاية العاجلة وتتبع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية والهلال الأحمر القطري على ضمان حصول أفراد الجمهور على المستوى المناسب من الرعاية في الوقت المناسب.

    تضم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية 11 مركزاً للرعاية العاجلة للبالغين، منها خمسة مراكز تقدم أيضاً خدمات الرعاية للأطفال. وتشهد معدلات الاستفادة من خدمات الرعاية العاجلة التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية زيادة مطردة، مما يعكس اعتماد أفراد المجتمع على هذه الخدمات الأساسية التي تتيح للمرضى الحصول على رعاية طبية فعالة وشاملة في الوقت المناسب عند الحاجة. كما تقدم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خدمة الاستشارات العاجلة عبر الهاتف على مدار 7 أيام في الأسبوع من الساعة 7 صباحاً حتى 1 ظهراً، ويمكن الوصول لهذه الخدمة عن طريق الاتصال بالرقم 16000، واختيار مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ثم الخيار رقم 2.

    من جانبها قالت الدكتورة/ سامية أحمد العبد الله، استشاري أول طب الأسرة والمدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "يسعدنا في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن نتعاون مع شركائنا بقطاع الرعاية الصحية في هذه الحملة التي تهدف إلى تمكين الأفراد من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الحصول على الرعاية الطبية الأكثر ملاءمة لحالتهم بصورة سريعة وفعالة. نقدم خدمات الرعاية العاجلة في 11 وحدة رعاية عاجلة بمراكزنا الصحية، وتتيح هذه الخدمات للأفراد الذين يعانون من حالات مرضية عاجلة ولكنها لا تهدد حياتهم الوصول إلى الرعاية التي يحتاجون إليها بصورة سريعة، مما يساهم في تخفيف الضغط غير الضروري على خدمات الطوارئ".

    ويدير الهلال الأحمر القطري أيضًا مركزين للرعاية العاجلة مخصصين للعمال والحرفيين يعملان على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وفي هذا الصدد قال الدكتور/ حسن علي قاسم، المدير الطبي العام لقطاع الشؤون الطبية بالهلال الأحمر القطري: "يقوم الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع وزارة الصحة العامة بتشغيل أربعة مراكز صحية للعمال، تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية للعمال من فئة العزاب. كما نقدم خدمات الرعاية العاجلة في اثنين من مراكزنا وهما مركز الحميلة ومركز مسيمير، وتشمل هذه الخدمات على سبيل المثال لا الحصر علاج الكدمات البسيطة، والجروح السطحية، وآلام التشنجات العضلية، والكسور، وإصابات الخلع، وإصابات الحروق الطفيفة".

    كما تقدم مؤسسة حمد الطبية الدعم للمجتمع القطري من خلال خدمة الاستشارات العاجلة التي تتيح لأي شخص لديه استشارة طبية التحدث مع الطبيب عبر الهاتف حول حالته. يتم فرز المكالمات من قبل الطبيب لتحديد التخصص الذي يجب تحويل المريض إليه، وهذه الخدمة متاحة من الأحد إلى الخميس، من الساعة 8 صباحاً حتى 3 مساءً، ويمكن الوصول لها من خلال الاتصال على الرقم 16000 واختيار الخيار رقم 3.

    ولضمان توفر المزيد من الخيارات أكثر من أي وقت مضى، تقدم سدرة للطب أيضاً خدمات الرعاية العاجلة الخاصة للنساء والأطفال. تُقدم هذه الخدمات مقابل رسوم من خلال عيادة الرعاية العاجلة للأطفال التي تعمل يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 12 منتصف الليل. كما توفر خدمات الرعاية العاجلة للنساء التقييم والعلاج للنساء اللاتي يحتجن إلى رعاية طارئة أو عاجلة تتعلق بمراحل الحمل المبكرة وأمراض النساء والولادة، وهي متاحة على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

    لمزيد من المعلومات حول حملة "أين تتوجه لتلقي الرعاية الصحية؟"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.whereforyourcare.qa