• 08/01/2024
    ​الدوحة7: يناير 2024 تشارك مؤسسة حمد الطبية في توفير خدمات الرعاية الصحية خلال بطولة كأس آسيا AFC قطر 2023 التي ستقام من 12 يناير إلى 10 فبراير2024 بمشاركة 24 فريقاً، وتعمل المؤسسة بصورة مكثفة للاستعداد لضمان تقديم خدمات الرعاية الصحية بسلاسة خلال البطولة. وتعرف مؤسسة حمد الطبية بالتزامها بالتميز في الرعاية الطبية الطارئة، وقد قامت بتطوير بنية تحتية طبية قوية لتوفير الرعاية الطبية الفورية وخدمات الرعاية الحرجة للحضور والمشجعين وكافة المشاركين في البطولة على حد سواء.      

    وعبر السيد صالح ناصر المقارح، مساعد المدير التنفيذي للفعاليات والتخطيط للطوارئ بمؤسسة حمد الطبية عن التزام المؤسسة بأعلى معايير الرعاية الطبية خلال بطولة كأس آسيا قطر 2023، وقال: "باعتبارنا الدولة المستضيفة لهذه الفعالية الرياضية المرموقة، تهدف دولة قطر إلى توفير بيئة آمنة لكافة المشاركين والمشجعين. وتعد مؤسسة حمد الطبية جزءاً لا يتجزأ من هذا الالتزام، وهي مكرسة لضمان تقديم الدعم السريع والفعال للطوارئ في كافة المواقع. إن أولويتنا هي توفير رعاية طبية فورية ومتخصصة للأشخاص الذين يحتاجونها خلال البطولة ".

    وأضاف إن مؤسسة حمد الطبية كانت قد عقدت دورات تدريبية مكثفة وتدريبات محاكاة، وزيارات للملاعب وعملت على تحديث المعدات الطبية اللازمة لضمان تجهيز الفرق الطبية بشكل كامل لأي حالة طارئة.       

    وقد عملت خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية على التخطيط بدقة، وزيادة مواردها للاستعداد لهذه البطولة المنتظرة، وقد تم تجهيز الخدمة بشكل كامل لتقديم الاستجابة السريعة والفعالة لأي طارئ طبي خلال فترة البطولة التي تمتد لمدة شهر تقريباً. خصصت خدمة الإسعاف فريقاً طبياً متخصصاً يبلغ عدده 1150 يشتمل على وظائف مختلفة مثل: ضابط عمليات، مشرف ميدان، ضابط اتصالات إسعاف، مسعف الحالات الحرجة، بالإضافة إلى المسعفين والأطباء وكوادر التمريض. وستكون هذه الكوادر الطبية الخاصة بتغطية الملاعب التسعة التي تستضيف كأس آسيا قطر على أتم الاستعداد لضمان تقديم المساعدة الطبية المتاحة بكل سهولة في كل مباراة.              

    وسيتم توزيع وتشغيل 50 عيادة طبية على ملاعب البطولة، كما سيضم كل ملعب مسعفين في المدرجات ومناطق الردهة وستقدم عربات الجولف الطبية الدعم للمرضى الذين يحتاجون إلى النقل للعيادات الطبية. ولضمان تحقيق أقصى درجات السلامة، سيتم توفير شاحنات طبية مخصصة للحوادث الكبرى خلال كل مباراة تضم كافة المعدات اللازمة للتعامل والاستجابة لأي حوادث كبيرة قد تحدث. 

    ومنذ تأسيس المركز الوطني لقيادة حوادث الرعاية الصحية في عام 2020 وهو على أتم الجاهزية لقيادة وتنسيق استجابة نظام الرعاية الصحية في قطر للحوادث الكبيرة في كافة الأوقات بما في ذلك بطولة كأس آسيا قطر 2023. 

    ينسق المركز الوطني لقيادة حوادث الرعاية الصحية العمليات للجهات الرئيسية التي تقدم الرعاية الصحية في دولة قطر، مثل: مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، بالإضافة إلى العمل كنقطة اتصال لنظام الرعاية الصحية لوزارة الصحة العامة ومؤسسات الدولة.       

    يعد مركز القوى العاملة أحد المكونات المهمة لإدارة التخطيط والخدمات اللوجستية بمؤسسة حمد الطبية خلال الفعاليات الكبرى. يعمل هذا الموقع المركزي على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع خلال المنافسات ويسهل تنظيم وإدارة الموظفين، ويستضيف التقارير اليومية وتوزيع المعدات إضافة إلى العديد من المهام الأخرى.




    ومع انعقاد الأحداث الرياضية الكبرى السابقة بما في ذلك بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، وجائزة قطر الكبرى للفورمولا 1 للخطوط الجوية القطرية 2023 في قطر، اكتسبت مؤسسة حمد الطبية المعرفة والخبرة وصقلتها لتقديم الدعم المتميز والرعاية الطبية حتى يتمكن جميع المشاركين والحضور من الاستمتاع بكأس آسيا قطر 2023 بصحة وأمان.