الأسئلة الأكثر تردداً
1. ما هي بوابة "صحتي" الإلكترونية الخاصة بالمرضى؟
توفر بوابة "صحتي" الإلكترونية وسيلة آمنة للاطلاع على النسخة الإلكترونية من ملفك الطبي عبر شبكة الإنترنت، وهي تعرض سجلاً واحداً عن معلوماتك بغض النظر عن المكان الذي تلقيت فيه خدمات الرعاية، سواء في أحد مرافق مؤسسة حمد الطبية أو مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
تتيح لك بوابة "صحتي" ما يلي:
- متابعة رعايتك الصحية عن كثب.
- الاطلاع على أجزاء من ملفك الطبي والتي تشمل التشخيصات الطبية وقوائم الأدوية والتطعيمات وأحدث النتائج المخبرية.
- الاطلاع على تواريخ مواعيدك الطبية والتعليمات الواجب اتباعها بعد زيارتك.
- •وصول الوالدين إلى سجل طفلهما الصحي حتى عمر 18 عاماً أو أحد أفراد العائلة من البالغين (يجب إكمال نموذج طلب "التفويض").
2. هل يجب دفع أي رسوم مقابل استخدام بوابة "صحتي"؟
كلا، إنها خدمة مجانية نقدمها إلى مرضانا.
3. هل معلوماتي آمنة في بوابة "صحتي"؟
تعتبر بوابة "صحتي" نظاماً آمناً للغاية. كما أن ضمان الحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات الواردة في ملفك الطبي هي أولوية قصوى في مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية. فكلتا المؤسستين تضعان سرية وخصوصية المعلومات الخاصة بالمريض في مقدمة أولوياتها. لهذا يعتبر من المهم أن تتخذ الاحتياطات التالية لتفادي إفشاء معلوماتك إلى شخص أو طرف آخر حين لا تدعو الحاجة إلى ذلك:
- إحرص على اختيار كلمة سر قوية (تجمع بين الأرقام والأحرف بأحجامها الكبيرة والصغيرة والتي لا تكون بديهية مثل اسمك أو 123، أو أسماء أطفالك، زوجك أو زوجتك).
- احتفظ بكلمة السر في مكان آمن وسري.
- احرص على أن تكون الأجهزة التي تستخدمها تتمتع بأعلى مستويات الحماية والأمان.
4. قامت بوابة "صحتي" بتسجيل خروجي تلقائياً. ماذ الذي حدث؟
حفاظاً على أمنك وسلامة معلوماتك، تقوم بوابة "صحتي" بتسجيل خروجك من الموقع تلقائياً بعد 15 دقيقة من عدم استخدامك لجهاز الكمبيوتر. ننصحك بتسجيل خروجك من بوابة "صحتي" حتى لو ابتعدت عن جهاز الكمبيوتر لفترة وجيزة فحسب.
5. ما هي سياسة الخصوصية التي تعملون بها؟
تلتزم كل من مؤسسة حمد الطبية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالحفاظ على سرية معلوماتك. وتخضع كافة الملفات الطبية الصادرة عن هاتين المؤسستين للقوانين والتشريعات السارية في دولة قطر والمتعلقة بأمن وخصوصية السجلات الطبية. يتمّ عرض المعلومات في سجلك الإلكتروني بما ترتئيه مؤسسة حمد الطبية / مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ووفقاً لتقديرها الخاص. كما تتم كافة المراسلات عن طريق بوابة "صحتي" عبر اتصال آمن ومشفر ويتم إيداعها في سجلك الطبي الإلكتروني.
نرجو منك الحفاظ على سرية المعلومات التي تستخدمها لتسجيل دخولك إلى البوابة، وإخطارنا على الفور في حال اشتبهت أن أحداً يستخدم معلوماتك بدون وجه حق أو إذن مسبق أو أن هذه المعلومات قد تم إفشاؤها ولم تعد بالتالي سرية.
6. كيف يمكنني الحصول على نسخة من ملفي الطبي؟
يرجى مراجعة قسم إدارة المعلومات الطبية في أحد المرافق التابعة لمؤسسة حمد الطبية / مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وإكمال نموذج طلب "الإفصاح عن معلومات" للمباشرة بالإجراءات اللازمة.
7. من الذي يحق له إنشاء حساب في بوابة "صحتي"؟
يمكن لكافة المراجعين لمرافق مؤسسة حمد الطبية / مؤسسة الرعاية الصحية الأولية المشاركة في بوابة "صحتي" وإنشاء حساب خاص بهم. وفي حال أردت الدخول إلى حساب أحد أفراد عائلتك البالغين، كأحد الوالدين أو الزوجة مثلاً، يجب إكمال استمارة طلب تفويض في بوابة المريض، حيث يطلب من كلا الطرفين التوقيع على الاستمارة المذكورة. ويتيح البرنامج أيضاً وصول الوالدين إلى سجل طفلهما الصحي إلى حين بلوغه سن 18 من العمر.
8. ما الذي أحتاج إليه لأتمكن من استخدام بوابة "صحتي"؟
يتطلب استخدام بوابة "صحتي" جهاز كمبيوتر أو جهاز هاتف جوال موصول بخدمة الإنترنت ومتصفح محدث.
تدعم خدمة "صحتي" المتصفحات التالية:
إنترنت إكسبلورير 8.0 وما فوق.
موزيلا فايرفوكس 13 وما فوق.
سافاري 5.
9. التسجيل في بوابة "صحتي" الإلكترونية:
يمكن لكافة المواطنين والمقيمين في دولة قطر البالغين 18 عاماً وما فوق التسجيل في بوابة "صحتي" الإلكترونية، من خلال تعبئة نموذج الطلب عبر الإنترنت الموجود على الموقع التالي:
https://myhealth.hamad.qa/
سيطلب منك تقديم البطاقة الشخصية القطرية ورقم البطاقة الصحية المحدث للتسجيل، وستتم مراجعة طلبك وإرسال رابط للوصول إلى حسابك في بوابة "صحتي" عبر الإنترنت عند الموافقة في غضون يوميّ عمل. يمكنك بعد ذلك إنشاء اسم المستخدم وكلمة السر للوصول إلى ملفاتك الطبية.
يجب أن يتم تسجيل المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً تحت حساب الوالدين أو الشخص الوصي عليهم، يرجى زيارة الرابط التالي للقيام بذلك:
https://myhealth.hamad.qa/MinorRegForm.aspx
كما يمكنكم أيضاً زيارة مركز الرعاية الصحية الأولية أو أي مرفق صحي تابع لمؤسسة حمد الطبية للتسجيل شخصياً.
لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بخدمة العملاء "نسمعك" على الرقم 16060 أو الاتصال بخدمة "حياك" على الرقم 107.
10. إن رابط تفعيل الحساب لا يعمل. ما الذي يجب أن أفعله؟
حفاظاً على أمنك وسلامة معلوماتك، تنتهي صلاحية رابط التفعيل فور استعماله لإنشاء حسابك، وعندما لا تستخدمه ضمن مهلة 90 يوماً. أما في حال واجهتك صعوبات في استخدام رابط التفعيل قبل انتهاء صلاحيته، يرجى الاتصال على الرقم 16060 للحصول على الدعم الفني.
في حال انتهاء صلاحية رابط التفعيل المُرسل لك، يمكن للمستخدم إعادة التسجيل عبر الإنترنت مرة أخرى أو تقديم الطلب بالحضور شخصياً إلى أقرب مرفق طبي تابع لمؤسسة حمد الطبية أو مركز الرعاية الصحية الأولية.
كما يمكنك إعادة تسجيل نفسك مرة أخرى في حال انتهاء صلاحية رابط التفعيل.
11. نسيت كلمة المرور. ما الذي يجب أن أفعله؟
يرجى الضغط على زر "نسيت كلمة المرور" وسترسل إلى بريدك الإلكتروني المسجّل تعليمات لتغيير كلمة المرور بشكل آني.
12. لقد نسيت ما هو سؤال الأمان الذي اخترته ولا يمكنني إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بي.
يرجى الاتصال بالرقم 16060 وتحديد خيار إعادة تعيين كلمة المرور، وسيقوم الفريق التقني بمساعدتك لوضع كلمة مرور جديدة بعد التحقق.
13. هل من الممكن الحصول على رابط جديد لتفعيل حسابي في حال ضياعه أو انتهاء صلاحيته؟
نعم . في حال انتهاء صلاحية الرابط، يرجى الاتصال على الرقم 16060 واختيار الرقم 3 للوصول إلى برنامج "صحتي" ومن ثم الرقم 1 للحصول على الدعم الفني. وتجدر الإشارة إلى أن رابط التفعيل لا يمكن إرساله إلى عنوان إلكتروني جديد بل إلى العنوان المسجّل نفسه. وفي حال طلب المريض أن يرسل الرابط إلى عنوان إلكتروني جديد، يجب تقديم طلب جديد والحضور شخصياً إلى أحد مرافق مؤسسة حمد الطبية / مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
14. هل يمكنني الوصول إلى بوابة "صحتي" من خلال جهازالهاتف الجوال؟
نعم. يمكنك الوصول إلى بوابة "صحتي" بكامل نسختها الإلكترونية عن طريق هاتفك الجوال. أو يمكن تحميل تطبيق Healththelife لمستخدمي أجهزة أندرويد و إيفون.
15. هل تفاصيل التطعيمات التي حصلت عليها موجودة في حسابي ببوابة "صحتي"؟
نعم، سوف تتمكن من الإطلاع على تفاصيل تطعيماتك في بوابة "صحتي".
16. لا يمكنني الوصول إلى نتائج فحوصاتي المخبرية عبر بوابة "صحتي". ما الذي يجب أن أفعله؟
يرجى أخذ العلم بأن بوابة "صحتي" لن تعرض كافة نتائج فحوصاتك المخبرية. يتم عادة إدراج نتائج الفحوصات المخبرية بعد 3 أيام من تاريخ إجرائها. وفي حال لم يتم ذلك خلال المهلة المذكورة، يرجى مراجعة المستشفى أو العيادة.
17. ماهو دوام عمل قسم الدعم الفني الخاص بخدمة "صحتي" ؟
- الدعم الفني – بالعربية: 7 صباحاً إلى 4 عصراً
- الدعم الفني – بالانجليزية: على مدار الساعة
- أيام العمل – من الأحد إلى الخميس
18. بمن أستطيع الاتصال إذا كانت لديّ أسئلة أخرى؟
- إذا كانت لديك أسئلة أو واجهتك صعوبات أثناء استخدام بوابة "صحتي" أو تفعيل حسابك مثلاً، يرجى الاتصال بفريق الدعم الفني على الرقم 16060. يرجى أخذ العلم بأن فريق الدعم الفني تنحصر مساعدته في المشاكل التي تتعلق ببوابة "صحتي" فحسب ولا يمكنه حلّ المسائل المتصلة بجهاز الكمبيوتر أو متصفح الويب الذي تستخدمه.
- أما إذا كانت لديك أسئلة حول المعلومات الطبية الواردة في سجلك الإلكتروني، فيرجى مراجعة طبيبك واستشارته خلال موعدك التالي. لا يجوز استخدام بوابة "صحتي" للتبليغ عن حالات مرضية طارئة بل يجب الاتصال بخدمة الإسعاف على الرقم 999.