نظّمت خدمة التمريض الخاص ورشة عمل في شهر إبريل الماضي حول تطبيق أفضل الممارسات لمبادرة جواز السفر الصحي لمرضى الخرف، وهي مبادرة مصممة لتحسين التواصل بين فريق خدمة التمريض الخاص ومرضى الخرف وأسرهم بهدف دعم كوادر التمريض في التخطيط لتقديم رعاية تمريضية أفضل تلبي الاحتياجات الفردية للمريض.
من جانبها أكدت السيدة/ نادية الرويلي، المدير التنفيذي للتمريض لخدمات التمريض الخاص والرعاية الصحية المنزلية وخدمات المعدات الطبية للرعاية المجتمعية، " جواز السفر الصحي لمرضى الخرف هو بشكل أساسي ملف صغير لكل مريض يعاني من الخرف أو الهذيان أو صعوبات التواصل الأخرى وأسرته حيث يمكن حفظ تفاصيل بيانات المريض. قد لا يتمكن المريض في بعض الأحيان من تذكر جميع التفاصيل الضرورية، ومن ثم يمكن للموظفين بالإضافة إلى من يقوم على رعاية المريض من أفراد أسرته الوصول إلى المعلومات ذات الصلة".
وأضافت السيدة/ نادية الرويلي قائلة: " يحتوي الملف على معلومات عن الطبيب المعالج والأدوية الخاصة بالمريض، كما يحتوي على معلومات حول أي تفضيلات لدى المريض وأسرته، ومعلومات حول ما إذا كان يعاني من اضطرابات حسية أخرى مثل ضعف البصر أو السمع؛ حيث تساعد هذه المعلومات كوادر الرعاية الصحية على تكييف منهجية تقديم الرعاية لتتلاءم مع احتياجات المريض، ويعد أحد أهم جوانب الرعاية المتمحورة حول المريض".
وقد شهدت ورشة العمل مشاركة 60 شخصاً من بينهم كوادر تمريضية، واختصاصيو تثقيف صحي، ومشرفون. وفي نهاية ورشة العمل أشاد المشاركون والكوادر التي تم ترشيحها لرعاية المرضى ببرنامج الورشة وأوضحوا أنها ستكون مفيدة للغاية لهم في بيئة العمل أثناء الاعتناء بالمرضى المصابين بالخرف.
ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار مبادرة أطلقها المجلس الاستشاري للمريض والأسرة والذي يُعنى بتشجيع هذه الأنواع من أنشطة تعزيز التواصل. وتُعد هذه الورشة جزءاً من مبادرة أشمل لتحسين رعاية المرضى تهدف إلى تحسين تنسيق عملية تقديم الرعاية الصحية بين المرضى وأسرهم واختصاصيي الرعاية الصحية.
وقد اعتمد فريق التعليم في البرنامج الوطني للخرف هذه الورشة كنشاط للتنمية المهنية، ومن المقرر عقد ورشة عمل أخرى لمزيد من الموظفين في سبتمبر المقبل.