1.1. حقوق المريض وأسرته:
1.1.1. الحصول على الرعاية:1.1.1.1. يكون لكل مريض الحق في:
1.1.1.1.1. الحصول على الرعاية الصحية في منشأة صحية مرخصة ومن قِبل ممارسين صحيين مرخص لهم بالعمل في دولة قطر.1.1.1.1.2. الحصول على خدمات الرعاية الصحية بغض النظر عن العرق، الدين، الموطن الأصلي، المعتقدات، القيم، اللغة، العمر، الإعاقة.1.1.1.1.3. الحصول على خدمات الطوارئ بغض النظر عن المقدرة المالية.1.1.1.1.4. الحصول على الرعاية والخدمات الصحية دون أي تأخير غير مبرر وفي حال حدوث أي تأخير في تقديم الرعاية أو العلاج، فيتعين إخطار المريض أو أسرته أو الوصي عنه أو مقدم الرعاية بذلك.1.1.1.1.5. تغيير الطبيب أو التحويل إلى مستشفى آخر، متى كان ذلك مناسبًا وذا جدوى.1.1.1.1.6. طلب رأي طبي آخر من داخل أو خارج المؤسسة بدون خشية الإضرار برعايتهم وإخطار الطبيب المعالج بذلك.
1.2 العناية بالمريض:
1.2.1. يكون لكل مريض الحق في:
1.2.1.1. إطلاعه حول العلاج والخدمات قبل تقديم الرعاية.
1.2.1.2. الحصول على العناية اللازمة بصورة لائقة ومحترمة في كل الأوقات وحفظ كرامة المريض.
1.2.1.3. المشاركة في تطوير وتطبيق ومراجعة خطط الرعاية والعلاج والخدمات.
1.2.1.4. اتخاذ القرار فيما يتعلق بمواصلة أو وقف العلاج.
1.2.1.5. قبول أو رفض أي دواء أو كافة العلاجات أو إجراءات طبية..
1.2.1.6. توفير آلية دعم مناسبة وفعالة تتعلق بالشكاوى.
1.2.1.7. أن يحصل على إرشادات تثقيفية تناسب عمره ومستوى فهمه وإدراكه ورعايته.
1.2.1.8. اطلاعه على الخيارات المتاحة المتعلقة بالتبرع بالأعضاء أو الأنسجة.
1.2.1.9. تلقي العناية الفورية في تقييم الألم والسيطرة عليه.
1.2.1.10. ألا يخضع للعزل إلا إذا كان ذلك ضروريًا من الناحية الطبية..
1.2.1.11. إبلاغه بوجود طلاب أو متدربين مشاركين في عملية الرعاية.|
1.3. البحوث الطبية:
1.3.1. يكون لكل مريض الحق في:
1.3.1.1. المشاركة في الأبحاث عندما يكون ذلك مناسبا من الناحية الطبية.
1.3.1.2. تلقي معلومات حول العلاج الطبي الذي يتضمن أو قد يستخدم لأغراض البحث.
1.3.1.3. الحصول على موافقة مسبقة منه للمشاركة في إجراء البحوث.
1.3.1.4. رفض المشاركة في البحث، مع التأكيد على أن هذا الرفض لن يؤثر على الرعاية المقدمة لهم.
1.4. تسديد رسوم الخدمات:
1.4.1. يكون لكل مريض الحق في:
1.4.1.1. إخطاره بالسياسة المتبعة في المستشفى فيما يتعلق برسوم الخدمات الصحية، وإعداد تكلفة تقديرية لخدمات الرعاية الطبية (إن وجدت) قبل بدء العلاج.
1.4.1.2. تزويده بشرح تفصيلي للفواتير المستحقة بطريقة يسهل فهمها.
1.5. الخصوصية والسرية:
1.5.1. يكون لكل مريض الحق في:
1.5.1.1. ضمان الخصوصية خلال الفحص السريري والعلاج.
1.5.1.2. رفض التحدث مع أو رؤية أي شخص ليست له علاقة برعايته الطبية، بما في ذلك، الزوار أو الأشخاص التابعين للمستشفى وليس لهم علاقة مباشرة برعايته.
1.5.1.3. وجود شخص من نفس جنس المريض خلال مراحل الفحص السريري والعلاج أو الإجراء الطبي.
1.5.1.4. عدم الاطلاع على الملف الطبي للمريض إلا من قِبل الأشخاص المعنيين مباشرة برعايته والمصرح لهم بذلك.
1.5.1.5. أن يتم التعامل مع كافة السجلات الطبية الخاصة بالرعاية الطبية للمريض بسرية تامة.
1.5.1.6. إخطار أحد أفراد أسرته عند دخوله/ دخولها المستشفى في الحالات الطارئة.
1.5.1.7. اختيار أحد أفراد أسرته أو ممثله القانوني للحضور عند عرض وتقديم المعلومات الطبية المتعلقة به.
1.6. الحصول على المعلومات والاتصال:
1.6.1. يكون لجميع المرضى الحق في:
1.6.1.1. التواصل معه باللغة التي يفهمها.
1.6.1.2. أن يُبلغ بحقوقه / حقوقها وحقوق أسرته مبكراً بقدر الإمكان وقت دخوله / دخولها للمستشفى.
1.6.1.3. تعريفه بأسماء وتخصصات مقدمي الرعاية الصحية والخدمات له بشكل مباشر.
1.6.1.4. إطلاعه بناءً على طلبه على معلومات إضافية تتعلق برعايته الصحية من قِبل الطبيب المعالج.
1.6.1.5. اطلاعه بناءً على طلبه على كافة المعلومات الواردة في ملفه الطبي ما لم يكن الاطلاع محظورًا من قِبل الطبيب المعالج بعد مشاورة أسرته أو ممثله القانوني ولأسباب طبية أو قانونية.
1.6.1.6. اطلاعه بناء على طلبه على المعلومات الطبية المتوفرة بالسجل الطبي والتي لم تغط وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول بها، على أن يتم التزويد بالمعلومات حال استكمال نموذج الطلب.
1.6.1.7. يحق للمريض الحصول على معلومات حول حالته الصحية والتشخيصات الطبية المؤكدة لحالته وخطط الرعاية والعلاج والنتائج المتوقعة أو الاستثنائية ذات الصلة، والإجراءات المتبعة في إصدار الموافقات. ويُمنح هذا الحق أيضًا لولي أمر المريض أو ممثله القانوني.
1.7. الأمن والسلامة:
1.7.1. يكون لكل مريض الحق في:
1.7.1.1. الحصول على الرعاية الصحية في بيئة آمنة لا تهديد فيها.
1.7.1.2. الحصول على رعاية تتسم بالتقدير والاحترام في بيئة خالية من التدخين.
1.8. مستوى جودة الخدمات:
1.8.1 يكون لكل مريض الحق في:
1.8.1.1 التعبير والإفصاح عما ينتابه من قلق أو شكوى تتعلق بمستوى جودة الرعاية أو الخدمة التي يتلقاها وذلك بمليء سجل الملاحظات أو بالتواصل مع أي شخص من مقدمي الرعاية الصحية.
1.8.1.2 إخطارهم بالوسائل والآليات التي تتبعها المستشفى في تقديم ومراجعة وتسوية الشكاوى.
2. مسؤوليات المريض وأسرته:
2.1. للحصول على أفضل مستوى ممكن من الرعاية الطبية، على المريض أو ممثله القانوني أو ممثل أسرته مراعاة ما يلي::
2.1.1. توفير ما باستطاعتهم وبأقصى قدر من معرفتهم بالمعلومات الدقيقة والمكتملة حول حالة المريض وتاريخ مرضه بما في ذلك، الأدوية والأمور الأخرى المتصلة بحالته الصحية.
2.1.2. إبلاغ مقدم الرعاية الصحية المسؤول بالتغيرات غير المتوقعة التي قد تطرأ على حالة المريض الصحية.
2.1.3. احترام واتباع لوائح ونظم مؤسسة حمد الطبية.
2.1.4. احترام المناطق المحظورة والتقيد بالتعليمات الخاصة بها.
2.1.5. التقيد باتباع خطة العلاج التي أوصى بها مقدم الرعاية الصحية المسؤول، بما في ذلك، تعليمات كوادر التمريض أو مقدمي خدمات الرعاية الصحية الأخرين.
2.1.6. تحمل مسؤولية اتخاذ القرار وما يترتب عليه من آثار في حالة رفض العلاج، وعدم اتباع خطة الرعاية التي قررها مقدم الرعاية الصحية.
2.1.7. التأكد من الوفاء بالالتزامات المالية في أسرع وقت ممكن.
2.1.8. احترام حقوق المرضى الأخرين.
2.1.9. الامتناع عن التدخين والحفاظ على الهدوء والتقيد بعدد الزوار وفقاً للقواعد واللوائح المطبقة بمؤسسة حمد الطبية.
2.1.10. احترام الممتلكات الخاصة بمؤسسة حمد الطبية والأشخاص داخل المنشأة الصحية.
2.1.11. الالتزام بالمواعيد المقررة للمريض والاتصال بالمستشفى لإلغائها في حال عدم القدرة على الحضور لأي سبب.
2.1.12. طرح الأسئلة في حال عدم فهم المعلومات المقدمة.
2.1.13. المحافظة على المقتنيات الشخصية وذلك بالإفصاح لموظفي المؤسسة المعنيين عن المقتنيات الثمينة.
2.1.14. عدم مشاركة الأخرين في استعمال الدواء.
2.1.15. مغادرة المستشفى بعد صدور تعليمات رسمية بالخروج.
2.1.16. احترام حقوق الموظفين بالمؤسسة ومعاملتهم بلطف واحترام.