ترحيب


يسعدنا في قسم  أمراض  المفاصل الروماتيزم بمؤسسة حمد الطبية دعوة جميع الأطباء المهتمين بالمشاركة في الدورة السادسة لتصوير الجهاز المفصلي  المفصلي الحركي بالأمواج فوق  الصوتية. وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته هذه الدورة على مدى السنوات الخمس الماضية، حرصنا على زيادة عدد المدربين لاستيعاب المزيد من المشاركين.

تقام الدورة في الدوحة خلال الفترة من 5 – 7 ديسمبر 2019. في مركز إتقان  

وعلى الرغم من تعدد الدورات المتوفرة حول العالم وفي منطقة الشرق الأوسط في مجال التصوير بالأمواج فوق الصوتية للجهاز المفصلي الحركي، إلا أن هذه الدورة تعتبر فريدة ؛ حيث تم تنظيمها لتلبية احتياجات اختصاصيي أمراض الروماتيزم الممارسين.  

تقسم الدورة إلى مجموعات صغيرة لضمان الحصول على فرصة أفضل للتعلم. 

من هي الفئة المشاركة؟


قمنا هذا العام بتوسعة الفئة المستهدفة من الأطباء المهتمين بمجال التصوير الطبي للجهاز المفصلي الحركي باالأمواج فوق  الصوتية 
  • أطباء الروماتيزم 
  • أطباء العظام 
  • اختصاصيو العلاج الطبيعي  
  • العلاج الفيزيائي  
  • أطباء التأهيل 
  • اختصاصيو الأشعة 
  • الطب الرياضي 
  • الطب الباطني 
  • أطباء التخدير وعلاج الألم 

مستويات الدورة: 


تقسم الدورة التي تستمر لثلاثة أيام إلى مستويين:  
  • الدورة التأسيسية : للمبتدئين أو الذين يتمتعون بخبرة محدودة في مجال التصوير الطبي بالأمواج فوق الصوتية للجهاز المفصلي الحركي.
  • المستوى المتوسط 1: للكوادر التي سبق لها أن شاركت في دورتين أساسيتين على الأقل وتمارس بانتظام التصوير الطبي بالأمواج فوق الصوتية للجهاز المفصلي الحركي.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة التأسيسية تقام للسنة الثالثة على التوالي تحت إشراف الرابطة الأوروبية لأمراض  الروماتيزم (Eular) وللسنة الثانية للمستوى المتوسط للتصوير الطبي بالأمواج فوق الصوتية للجهاز المفصلي الحركي. 
 
ستكون جميع المستويات معتمدة من قِبل الاتحاد الأوروبي لجمعيات التصوير بالأمواج فوق الصوتية في مجال الطب والبيولوجيا (EFSUMB) كما سيتم منح المشاركين فيها ساعات معتمدة في برنامج التطوير المهني المستمر على الصعيد الدولي. 

ملاحظة: نقدم ورش عمل جماعية إضافية للأطباء المتخصصين في روماتيزم الأطفال يقدمها خبراء في التصوير الطبيبلأمواج فوق الصوتية للجهاز المفصلي الحركي من أوروبا وذلك في حال كان عدد المشاركين المهتمين مناسبًا لجمعهم في دورة واحدة. 

ولقد قمنا هذا العام بإضافة ورشتي عمل إضافيتين في نهاية الدورة هما :
  1. الالأمواج فوق الصوتية لأمراض المفاسل نتيجة ترسب بلورات النقرس ونظير النقرس (فقط لأطباء الروماتيزم المستوى المتوسط )
  2. الالأمواج فوق الصوتية للعمود الفقري (فقط لأطباء جراحة العظام و علاج الألم).
يسعدنا أيضًا أن نعلن عن بدء الدورة التدريبية الأولى لحقن المفاصل بواسطة الأمواج فوق الصوتية للجهاز العضلي الهيكلي في الجثث ، والتي ستعقد في مستشفى اسبيتار في 8 ديسمبر 2019.

تقتصر هذه الدورة التدريبية العملية على 30 مشاركًا من المستوى المتوسط (على أساس أسبقية التسجيل) .
تخضع الدورة لرسوم إضافية.

مسابقة صور الأمواج فوق الصوتية:


تقدم هذه المسابقة جائزة لأربعة مشاركين في حفل العشاء والذي سيقام يقام في 6 ديسمبر.

يتعين على المشاركين المهتمين إرسال حالة متميزة من ممارستهم على برنامج باور بوينت (عشر شرائح كحد أقصى) مع ملخص لنقاط التعلم.

ستقوم هيئة تدريس الرابطة الأوروبية لأمراض الروماتيزم بالحكم على الصور الفائزة.

يتم أيضًا قبول ملصقات وملخصات البحث العلمي للحالات المتميزة أو الحالات المتسلسلة وسيتم عرضها على لوحات الملصقات أثناء الدورة.

ستتاح لمؤلفي هذه الملصقات والصور الفائزة الفرصة لعرض أعمالهم لمدة خمس دقائق كحد أقصى خلال حفل العشاء.

لمزيد من المعلومات أو الأسئلة المتعلقة بالشروط المسبقة للمشاركة والتسجيل ، يرجى الاتصال بنا عبر الموقع الإلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان qmusc@hamad.qa

خالص التحيات


الدكتور عزت خنجر 
مدير الدورة 
الدوحة – قطر 

اتصل بنا
55514048 (974+)
66844305 (974+)
qmusc@hamad.qa