الحصول على الرعايةالصحية

للمريض الحق في:

  • الحصول على خدمات الرعاية الصحية بغض النظر عن العرق أو الدين أو الموطن الأصلي أو المعتقدات أو القيم أو اللغة أو العمر أو الإعاقة.
  • الحصول على خدمات الطوارئ بغض النظر عن القدرة المالية لدفع الرسوم نظير الخدمات.
  • الحصول على المساعدة لتوفير المتطلبات اللازمة للتغلب على نواحي الضعف والقصور في الفهم والبصر والنطق والسمع واللغة متى ما كان ذلك ضروريًا.
  • الحصول على الرعاية والخدمات الصحية دون أي تأخير غير مبرر، وفي حال حدوث أي تأخير في تقديم الرعاية أو العلاج يتعين إخطار المريض أو أسرته أو من يتولى رعايته أو الوصي عليه بذلك.
  • تغيير الطبيب أو التحويل إلى مستشفى آخر، متى كان ذلك مناسبًا وذا جدوى.
  • طلب رأي طبي آخر من داخل أو خارج المؤسسة، دون خشية الإضرار برعايته.
  • إمكانية المساهمة في البحوث متى ما كان ذلك مناسبًا من الناحية الطبية.
 
رعاية المرضى
للمريض الحق في:
  • الاطلاع على العلاج والخدمات قبل تقديم الرعاية له.
  • الحصول على العناية اللازمة بصورة لائقة ومحترمة في كل الأوقات وحفظ كرامته.
  • المشاركة في وضع وتنفيذ ومراجعة خطط الرعاية والعلاج والخدمات المقدمة له.
  • اتخاذ القرار فيما يتعلق بمواصلة أو قطع العلاج في حالة وجود حالة نهائية تتضمن أمرًا “بعدم الإنعاش.
  • قبول أو رفض بعض أو كل الأدوية والعلاجات أو الإجراءات الطبية، وأن يتم إخطار المريض بالآثار المترتبة على ذلك الرفض.
  • توافر آلية مناسبة وفعّالة لتقديم الدعم للمريض خلال لحظات الحزن والمواقف الصعبة.
  • الحصول على إرشادات تثقيفية تتناسب مع عمر المريض ومستوى فهمه وإدراكه وتتلاءم مع خدمات الرعاية التي يحتاجها.
  • الاطلاع على الخيارات المتاحة المتعلقة بالتبرع بالأعضاء أو الأنسجة، إذا كان ذلك مناسبًا لحالته.
  • تلقي خدمات تقييم وإدارة الألم في الوقت المناسب.
  • ألا يخضع للحجز أو العزل إلا إذا كان ذلك ضروريًا من الناحية الطبية.
البحوث
للمريض الحق في:
  • تلقي معلومات حول العلاج الطبي المقدم للمريض الذي يُحتمل استخدامه لأغراض البحث.
  • الحصول على موافقة مسبقة منه للمشاركة في إجراء البحوث.
  • رفض المشاركة في البحث، مع التأكيد على أن هذا الرفض لن يؤثر على الرعاية المقدمة له.
تسديد رسوم الخدمات
للمريض الحق في:
 
إخطاره بالسياسة المتبعة بمستشفيات المؤسسة فيما يتعلق برسوم الخدمات الصحية، وله الحق في أن يطلب الحصول على تقدير للرسوم المقررة على الرعاية الطبية قبل بدء العلاج إذا كان ذلك متاحًا.

تزويده بشرح تفصيلي للفواتير المستحقة بالطريقة التي يسهل فهمها.

الخصوصية والسرية 
للمريض الحق في:
 
  • ضمان الخصوصية خلال الفحص السريري والعلاج.
  • رفض مقابلة أو التحدث إلى أي شخص ليست له علاقة برعايته الطبية بما في ذلك الزوار أو الأشخاص التابعين للمستشفى وليس لهم علاقة مباشرة بالرعاية المقدمة له.
  • وجود شخص من نفس جنس المريض أثناء مراحل معينة من الفحص السريري والعلاج أو الإجراء الطبي.
  • رفض الاطلاع على الملف الطبي إلا من قبل الأشخاص المعنيين مباشرة برعايته أو الأشخاص المصرح لهم بذلك.
  • التعامل مع كافة السجلات الطبية الخاصة بالرعاية الطبية بسرية تامة.
  • إخطار أحد أفراد أسرته أو طبيب العائلة عند دخوله أو دخولها المستشفى في الحالات الطارئة.
  • تعديل السجل الطبي أو البيانات والمعلومات الصحية الخاصة به وفقًا لسياسات مؤسسة حمد الطبية.
  • اختيار أحد أفراد أسرته أو وكيله القانوني للحضور عند عرض وتقديم المعلومات الطبية المتعلقة به.
 
الحصول على المعلومات والاتصال
للمريض الحق في:
  • إبلاغه بحقوقه وحقوق أسرته في أقرب فرصة ممكنة، وعند الدخول للمستشفى أو العيادات الخارجية.
  • تعريفه بأسماء وتخصصات مقدمي الرعاية الصحية والخدمات بشكل مباشر.
  • الحصول على معلومات إضافية تتعلق بالطبيب المسئـول عن تقديم الرعاية الصحية له بناء على طلبه.
  • اطلاعه على كافة المعلومات بملفه الطبي ما لم يكن ذلك محظورًا من الطبيب المعالج بعد مشاورة ممثل أسرته أو ولي أمره أو ممثله القانوني ولأسباب طبية أو قانونية.
  • حصول مرافق من أحد أفراد أسرته أو ولي أمره الذي له الحق في اتخاذ القرارات- إذا ما رغب المريض في ذلك- على معلومات تتعلق بحالته الطبية، أو بتشخيص حالته أو بخطة الرعاية والعلاج المقررة للمريض، والمعلومات المتعلقة بالإجراءات المتبعة للحصول على الموافقات إذا لزم الأمر، وحقهم في المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية والعلاجات المقدمة بطريقة مهنية وبلغة مفهومة من مقدمي الرعاية الطبية في الوقت المناسب.

السلامة والأمن
للمريض الحق في:
    • الحصول على الرعاية الصحية في بيئة آمنة غير مهددة.
    • الحصول على رعاية يسودها التقدير والاحترام؛ في بيئة خالية من التدخين.
مستوى جودة الخدمات
للمريض الحق في:
 
  • التعبير والإفصاح عما ينتابه من قلق أو شكوى تتعلق بمستوى جودة الرعاية أو الخدمة التي يتلقاها.
  • إخطاره بالوسائل والآليات التي تتبعها المستشفى في تقديم ومراجعة وتسوية الشكاوى.
 
مسؤوليات المريض والأسرة
 
للحصول على أفضل مستوى ممكن من الرعاية الطبية، يتوجب على المريض أو من ينوب عنه أو ممثله القانوني أو ممثل أسرته مراعاة ما يلي:
 
  • تقديم المعلومات الدقيقة والكاملة عن حالة المريض وتاريخه المرضي بأكبر وأفضل قدر ممكن- بما في ذلك الأدوية والأمور الأخرى المتصلة بحالته الصحية.
  • إبلاغ مقدم الرعاية الصحية المسئـول عن المريض بالتغيرات غير المتوقعة التي قد تطرأ على حالة المريض الصحية.
  • احترام واتباع سياسات ونظم مؤسسة حمد الطبية.
  • احترام المناطق المحظورة.
  • التقيد باتباع خطة العلاج التي أوصى بها مقدم الرعاية الصحية المسئـول، بما في ذلك توجيهات الممرضين ومقدمي الرعاية الآخرين.
  • تحمل مسؤولية اتخاذ القرار وما يترتب عليه من آثار في حالة رفض العلاج أو عدم اتباع خطة الرعاية التي قررها مقدم الرعاية الصحية.
  • التأكد من الوفاء بالالتزامات المالية في أسرع وقت ممكن.
  • احترام حقوق المرضى الآخرين.
  • الامتناع عن التدخين والحفاظ على الهدوء والتقيد بعدد الزوار وفقًا للقواعد واللوائح المطبقة بمؤسسة حمد الطبية.
  • احترام الممتلكات الخاصة بمؤسسة حمد الطبية والأشخاص الآخرين.
  • الالتزام بمواعيد المراجعة المقررة للمريض والاتصال لإلغائها في حال عدم التمكن من الحضور لأي سبب.
  • طرح الأسئلة في حال عدم فهم المعلومات المقدمة.
  • حماية الممتلكات الشخصية بتحديد الأشياء الثمينة إلى موظفي مؤسسة حمد الطبية.
  • عدم مشاركة الأدوية مع المرضى الآخرين.
  • مغادرة المستشفى بعد الحصول على إذن رسمي.
  • احترام حقوق موظفي مؤسسة حمد الطبية، ومعاملتهم على النحو الواجب من اللياقة والاحترام.