نظام إدارة المخاطر في إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض (DLMP)
تلتزم إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض (DLMP) بتطبيق نظام إدارة المخاطر في جميع جوانب عمليات المختبرات وفقاً للمعايير الدولية. تمتلك الإدارة برنامجاً قوياً لإدارة المخاطر يتماشى مع برنامج مؤسسة حمد الطبية ويُشكل جزءاً لا يتجزأ من إطار الحوكمة الخاص بإدارة المختبرات. يستند البرنامج إلى رؤية رئيس الخدمات السريرية في الإدارة لضمان تنفيذ العمليات والإجراءات بطريقة آمنة وفعالة تحد من جميع المخاطر وتعزز رعاية المرضى والنتائج السريرية.
تتّبع الإدارة مبدأ "إدارة المخاطر مسؤولية الجميع"، حيث تهدف بشكل أساسي إلى خلق بيئة عمل تكون فيها عملية تحديد المخاطر وإدارتها جزءاً من ثقافة موظفي إدارة المختبرات، وتكون ذات صلة بجميع أنشطة المختبرات، وتعزز من جودة الخدمات التي تقدمها.
يعتمد نظام إدارة المخاطر على العمليات الرئيسية التالية:
- تحديد الإطار العام
- تحديد المخاطر
- تحليل المخاطر وتقييمها
- معالجة أو إدارة المخاطر
- مراقبة المخاطر ومراجعتها
تقوم جميع الأقسام والوحدات والخدمات الأخرى داخل إدارة المختبرات بإجراء تقييمات منتظمة للمخاطر لتحديد المخاطر والحد منها على نحو فعال. يتم ذلك عن طريق النظر في الأضرار التي قد تسببها المخاطر (للمرضى، والمستخدمين الآخرين للخدمات، وموظفي إدارة المختبرات، وخدمات المختبرات)، وتقييم هذه المخاطر من حيث احتمالية وقوعها وتأثيرها، ومن ثم تحديد آليات التحكم الفعالة للحد منها. تُعتبر إدارة المخاطر في إدارة المختبرات عملية ديناميكية؛ حيث يتم توثيق جميع المخاطر في سجلات المخاطر، ومتابعة تقدم الإجراءات المُتخذة للحد من المخاطر بانتظام، فضلاً عن تحديد المخاطر المتبقية بمجرد تنفيذ الإجراءات بالكامل.
تتبنى الإدارة عدداً من السياسات والإجراءات اللازمة لتغطية جميع جوانب إدارة المخاطر التي تشمل إجراءات تحديد وتصعيد المخاطر عالية المستوى ذات التأثير الفوري والشديد على رعاية المرضى وخدمات الإدارة. تدعم هذه السياسات والإجراءات عمليات حوكمة قوية وإشرافاً مُحكماً لضمان التنفيذ الفعال.