إن تحقيق رفاهية العمل يُعد أمرًا جوهريًا في تعزيز الشعور بالرضا والامتنان لدى الموظفين، ويحثهم على التفاني في بذل المزيد من العطاء لتحسين خدمات الرعاية الصحية المُقدمة إلى المرضى، وإشراكهم في صنع القرارات ذات الصلة وتعزيز ثقافة التواصل والثقة بين الموظفين والمرضى وتوطيد الروابط الإنسانية، مما يخلق بيئة رعاية صحية متناغمة تزدهر فيها مبادئ الرحمة وتعلو فيها معايير التميز.

مركز الأمراض الانتقالية


يحرص مركز الامراض الانتقالية على إعطاء الأولوية لمشاركات الموظفين في خلق بيئة عمل إيجابية وداعمة من خلال فريق العمل المتميز "نور الشمس"، الذي يقوم بدوره بتنظيم الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز خبرات الموظفين. كما يحرص السادة المسؤولين على القيام بجولات داخل مرافق الرعاية الصحية لتحسين التواصل بين موظفي الخطوط الأمامية والفريق القيادي، بالإضافة إلى ذلك فإن دمج برنامج التوعية الغذائية ضمن برنامج الصحة البدنية للموظفين يعمل على تعزيز نمط الحياة الصحية لديهم، بينما يُقدم تحدي فقدان الوزن "شخص جديد" خططا صحية مبتكرة أعدت خصيصًا لدعم الموظفين في إدارة أوزانهم. كما أنه في إطار تعزيز ثقافة التميز في التفاعل مع المرضى، فقد كللت جهود الموظفين بالحصول على جائزة "نجم"، تكريما وتقديرًا لجهودهم المبذولة في رعاية المرضى داخل مركز الامراض الانتقالية، كما يحتفى مركز "عناية" ومركز "دعم" للرعاية التخصصية أيضًا بتفاني موظفيه من خلال تكريمهم في حفل تقدير الرعاية المرتكزة على الفرد.

مركز الرعاية الطبية اليومية


يحرص مركز الرعاية الطبية اليومية على تطوير بيئة عمل تسودها معايير التميز والتطوير المهني والرفاهية، مما يُعزز شعور الموظفين بالدعم والتقدير، وذلك من خلال إطلاق المبادرات ذات الصلة مثل مشروع "شجرتي"، و"لقاء مع الشيف المتميز"، و"لوكتاستيك"، التي تهدف إلى رفع الروح المعنوية وخلق جو من المرح، وتعزيز روح التواصل الأخوي بين الموظفين والفريق القيادي دون التقيد بأساليب التواصل الرسمية. كما تكللت الجهود المبذولة في تحقيق التميز وسلامة المرضى بالحصول على جائزة "الجودة"، تكريمًا للأقسام وفرق العمل الملتزمة بتطبيق أعلى معايير الجودة وسلامة المرضى، كما يحرص منتدى السلامة الذي ينظمه مركز الرعاية الطبية اليومية تحت شعار (الجودة والسلامة تبدأ من هنا) على تحديد الأهداف المتعلقة بخلق بيئة عمل آمنة وعالية الجودة. إن هذا المنتدى بمثابة منصة لتسهيل المناقشات حول القضايا المتعلقة بالجودة والسلامة وتطبيق الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز تدابير السلامة داخل المؤسسة، وإدراكًا منا لأهمية التوازن بين العمل والحياة الشخصية وللحد من التوتر الذي قد تُحدثه طبيعة العمل، فقد حرصنا على تصميم برنامج "اكتشف قطر"، ومسابقة "تزيين منطقة مشجعي كرة القدم"، والمعرض الفني "التحدي 2.0" التابع لنقابة المبدعين للترفيه عن الموظفين واستخدام الفن كوسيلة قوية للتعبير.

خدمات الرعاية الصحية المنزلية


صمم برنامج "تكريم وتقدير موظفي خدمات الرعاية الصحية المنزلية" بالتعاون مع المركز الاستشاري للمريض والأسرة، حيث تم تكريم الموظفين المرشحين تقديرًا لجهودهم المبذولة ومساهماتهم المتميزة في اجتماعات المركز الاستشاري للمريض والأسرة الشهرية، مما يُعزز ثقافة التعاون والتقدير بين الموظفين والمرضى وأعضاء المركز الاستشاري للمريض والأسرة.

إدارة خدمات التمريض الخاص


تُمنح الجائزة الشرفية "أبرار للتميز" لكفاءات خدمات التمريض الخاص، تقديرًا لجهودهم المبذولة وأدائهم المتفاني في نطاق العمل الجماعي، وذلك حرصًا على تعزيز العلاقات بين الموظفين والفريق القيادي والمرضى وأسرهم الذي يتحقق من خلال التواصل المباشر والفعال، وقد جاءت هذه التسمية "أبرار" تكريمًا للمريضة "أبرار" التي دافعت عن ثقافة الرعاية المرتكزة على الفرد في المجتمع، وتُمنح الجائزة على شرف الدور الذي قدمته هي وأسرتها في رحلة رعاية خدمات التمريض الخاص المرتكزة على الفرد وحرصها المستمر على تقديم الرعاية الاستثنائية والحانية. كما تجدر الإشارة إلى مشروع "الصيد الذهبي"، هذا النهج الاستباقي الذي يهدف إلى رفع الوعي لدى الموظفين وحثهم على الامتثال للإبلاغ عن الحوادث وشيكة الوقوع، بالإضافة إلى ذلك فنحن نسعى من خلال شراكتنا مع مؤسسة "ديزي"، إلى تكريم الممرضين المسجلين (المعتمدين) الذين يُجسدون باستمرار قيم التمريض الأساسية مثل البسالة والإقدام والالتزام بتقديم خدمات الرعاية الرحيمة على نحو استثنائي حرصًا على صحة وسلامة المرضى، وفي هذا السياق تُمنح جائزة "ديزي" المعترف بها في أكثر من 6500 منشأة للرعاية الصحية، و31 مدرسة تمريض في جميع أنحاء العالم، لتكريم الكفاءات المتفانية في تقديم خدمات التمريض المتميزة والإنسانية، ، وقد قام مجلس "ديزي" باختيار ثماني ممرضات من خدمات التمريض الخاص بالفعل في العام 2024 لمنحهم هذه الجائزة المرموقة تقديرًا لتفانيهم وإنجازهم المتميز.

مركز صحة المرأة والأبحاث


مُنحت جائزة "الفخر للتميز" تقديرًا لكفاءات مركز صحة المرأة والأبحاث على إنجازهم المتميز، وتفانيهم في تقديم رعاية إنسانية وحانية ومتميزة، وتشجيعًا لهذه الكوادر على بذل المزيد من العطاء لتحقيق المزيد من التميز، كما نُظمت العديد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز المشاركة المباشرة بين موظفي الخطوط الأمامية والفريق القيادي لاغتنام الفرص ومواجهة التحديات المؤسسية، بما في ذلك ساعات العمل المفتوحة التي تُمكن الموظفين من إبداء آرائهم ومشاركة أفكارهم وطلب التوجيهات من الفريق القيادي مباشرةً دون التقيد بالتسلسل الهرمى للمناصب القيادية، كما تسهم "جولات الفريق القيادي" هذه في تعزيز روح الشفافية والتعاون ، والثقة والمشاركة في المسؤوليات بين الموظفين الإداريين ومقدمي الخدمات السريرية تحقيقا لسلامة المرضى.

مستشفى القلب


تلعب جولات الفريق القيادي في مستشفى القلب دورًا هامًا في تعزيز التواصل الشفاف بين متخصصي الرعاية الصحية والمرضى والفريق القيادي، مما يوطد العلاقات ويُعزز سبل التفاهم والحوار المتبادل، كما تحرص مستشفى القلب على إطلاق العديد من المبادرات ومنح الجوائز تقديرًا لجهود الفريق الاستثنائية المبذولة في سبيل تحقيق التميز، بما في ذلك "جائزة القلب الذهبي"، ومبادرة "بطاقات الشكر"، التي تتيح للمرضى فرصة التعبير عن امتنانهم لأداء الموظفين والثناء عليهم، كما توفر غرفة تخفيف الضغط عن الموظفين داخل مستشفى القلب، أجواءً هادئة للاسترخاء. يُسهم تعميم النصائح الطبية على الموظفين عبر رسائل البريد الإلكتروني أسبوعيًا إلى تحسين سلامتهم ورفاهيتهم الصحية، فضلًا عن أن تقييم المخاطر الصحية التي تُجرى بالتعاون مع قسم الطب الوقائي تُمكن الموظفين من إدارة حالتهم الصحية بشكل استباقي.

مستشفى الوكرة


تحرص مستشفى الوكرة على الاحتفاء بجهود فريق العمل المتفاني من أجل تحقيق التميز، وفي إطار هذا الحرص فقد صمم برنامج جوائز التميز "لآلى"، ومشروع "ابتسامة اليوم" بالتعاون مع المركز الاستشاري للمريض والأسرة، الأمر الذي ينعكس بدورة على بيئة العمل داخل المستشفى مما يجعلها أكثر دفئًا وتناغمًا ودعمًا ، هذه المبادرات التي جاءت في إطار تقدير جهود الموظفين المتميزين الذين يتجاوزن دائمًا حدود التوقعات ، أولئك الذين يجسدون القيم الأساسية داخل مستشفى الوكرة من خلال تقديم خدمات رعاية إنسانية ورحيمة عملًا بنهج الرعاية المرتكزة على الفرد.

كما حرصت مستشفى الوكرة على تنظيم برنامج لرفع وعي الموظفين بمبادئ الرعاية المرتكزة على الفرد الاساسية، مثل المشاركة في اتخاذ القرارات وإعداد خطط الرعاية بشكل استباقي، والحرص على تطبيق مبادئ التنوع والمساواة والشمول، وتلبية احتياجات المرضى المتفردة، وتحقيق رفاهية وسلامة المرضى والموظفين، فضلًا عن حملة التوعية الشاملة ببرنامج الرعاية المرتكزة على الفرد، والتي سلطت الضوء على الإطار التوعوي الشامل داخل المستشفى، كما نظمت دورات تدريبية مفصلة وجولات على مستوى الأقسام، لضمان اعتماد المستشفى لمبادئ الرعاية المرتكزة على الفرد.​