مركز "عناية" ومركز "دعم" للرعاية التخصصية


طبق كل من مركز "عناية" ومركز "دعم" للرعاية التخصصية ممارسات الرعاية المرتكزة على الفرد لتعزيز الشراكة وتحسين عملية التواصل مع المرضى، وشملت هذه الممارسات، على سبيل المثال لا الحصر: مؤتمر الرعاية التعاونية لتسهيل تبادل المعلومات بين الطاقم الطبي والمرضى، والسبورة التعليمية لتعلم اللغة العربية، والتي تتيح للمرضى تعلم كلمات عربية جديدة يوميًا، ومذكرة المريض والأسرة لدعم التواصل المفتوح بين المرضى وأفراد أسرهم، وبرنامج المحددات الاجتماعية للصحة، حيث يتم تقييم بعض المرضى من قبل الأخصائي الاجتماعي، وبرنامج شريك الرعاية لزيادة عدد الشركاء في الرعاية وتحسين تجربة المرضى. وقد أطلقت هذه المبادرات بناءً على ما يهم الأفراد أكثر، من خلال التركيز على: اهتمامات المرضى وأسرهم والتي يتم التعامل معها عبر خدمة عملاء "نسمعك"، تفضيلات المرضى وأسرهم ورغباتهم، بما في ذلك تفضيلات الطعام، وتوفر غرف الاستشارات وعيادات الأسنان، والخدمات الروحية لمختلف المجموعات الدينية، واهتمامات الموظفين والتي تشمل استبيان رضا الموظفين، وبرنامج صحة الموظفين ورفاهيتهم، ودعم الصحة الجسدية والعاطفية والتعامل مع الفقدان من خلال برامج "ثقة" و"أمان". كما ينظم مركز عناية أنشطة خارجية تعزز التفاعل بين المرضى وأفراد أسرهم والزوار والطاقم الطبي، مثل: الرحلات الخارجية، والمشي في الحديقة، وحفلات الشواء، والتجمعات العائلية في الحدائق، والاحتفال باليوم الرياضي الوطني، والأنشطة الداخلية مثل الفنون والحرف اليدوية، وجلسات العلاج بالموسيقى.

مركز الأمراض الانتقالية


يتجلى التزام مركز الأمراض الانتقالية نحو تقديم رعاية رحيمة وشاملة من خلال مبادرات تعزز رفاهية المرضى، مثل: جلسات العلاج بالفن للمرضى المُقيمين وحملة التبرع بالكتب لدعم مكتبة الرعاية المرتكزة على الفرد والمشاركة الفعالة في الحملة الوطنية للتطعيم ضد الإنفلونزا. وتعكس هذه المبادرات التزام المركز بتقديم رعاية صحية شاملة تتجاوز حدود العلاج الطبي التقليدي.

مركز الرعاية الطبية اليومية


يقدم مركز الرعاية الطبية اليومية برامج مبتكرة تهدف إلى تحسين تجربة المرضى وتعزيز التفاعل المجتمعي حيث تعمل هذه المبادرات على تعزيز التفاعلات الهادفة والمشاركة النشطة بين المرضى وأسرهم والمجتمع ككل، مما يساهم في عملية التحسين المستمر لخدمات الرعاية الصحية. وانطلاقًا من تلك الرؤى أطلق مركز الرعاية الطبية اليومية العديد من المبادرات على سبيل المثال: برنامج "منحتي" الذي يشجع الشباب على استكشاف المهن الصحية عبر ورش العمل والجلسات التفاعلية. وبرنامج "منحتي" بالشراكة مع شركة "نأمل قطر" الذي يتيح للأطفال ذوي الهمم فرصة التعرف على الرعاية الطبية والتفاعل مع مُقدمي الرعاية الصحية. كما تعاون مركز الرعاية الطبية اليومية مع المدارس في إطلاق "برنامج صحة ورفاهية الطلاب" الذي يُقدم ورش عمل وأنشطة تعليمية ومقاطع فيديو تغطي مواضيع مثل: التغذية الصحية، والنشاط البدني، وإدارة التوتر أثناء الامتحانات، والصحة النفسية للشباب، والنظافة الشخصية، مع التركيز على ممارسات مكافحة العدوى. وعلاوة على ذلك، صُمم برنامج رعاية ومساعدة المرضى، والذي بدوره يوفر أنشطة تعزيز الصحة أثناء الإقامة في المستشفى وبعد الخروج، بما في ذلك برنامج "أي كير" لمرضى السرطان، كما تعاون المركز مع مركز خبرات ومشاركات المرضى والموظفين في إطلاق العديد من مبادرات تحسين تجربة الرعاية الصحية، مثل برنامج سفراء الرعاية المرتكزة على الفرد، ومكتبة الرعاية المرتكزة على الفرد، وحملة "مرحبًا، اسمي..."

وحدة خدمات الرعاية المنزلية


انطلاقًا من إدراك وحدة خدمات الرعاية المنزلية أن الأسرة والأصدقاء يلعبون دورًا محوريًا في عملية شفاء المريض، لذا تُقدم الوحدة العديد من البرامج، على سبيل المثال: برنامج شريك الرعاية، والذي يمكن المرضى من تعيين شخص مقرب ليكون شريكًا نشطًا في رحلتهم العلاجية، بما يشمل: الدعم العاطفي، والاحتياجات التعليمية، والرعاية العامة، واستخدام المعدات الطبية بأمان، ونموذج "رغباتي في الرعاية"، الذي يتيح للمرضى التعبير عن تفضيلاتهم الطبية لمقدمي الرعاية وأفراد الأسرة، مما يعزز تمكين المرضى في رحلتهم الصحية، بالإضافة إلى المواد التعليمية التي تشمل كتيبات ومقاطع فيديو أُعدت بالتعاون مع أعضاء المجلس الاستشاري للمريض والأسرة ومتاحة على الموقع الإلكتروني لوحدة خدمات الرعاية المنزلية التابعة لمؤسسة حمد الطبية، كما أعدت الوحدة مجموعات تُركز على المرضى وأسرهم لتضمين آرائهم في تحسين مختلف جوانب تقديم الرعاية الصحية.

إدارة خدمات التمريض الخاص


صُمم الموقع الإلكتروني لإدارة خدمات التمريض الخاص التابعة لمؤسسة حمد الطبية لضمان وصول أفراد المجتمع في قطر إلى المعلومات حول الخدمات المتاحة بسهولة مما يقلل الحاجة إلى الزيارات الحضورية. يمكن لمديري الحالات في مرافق مؤسسة حمد الطبية تقديم طلبات لخدمات التمريض باستخدام نماذج إدارة خدمات التمريض الخاص. كما تم تطوير "جواز رعايتي" لتعزيز التواصل بين الممرضين المخصصين وأسر مرضى الخرف، مما يتيح تقديم رعاية أكثر فردية ويعزز التفضيلات الشخصية والتواصل للمرضى.

وبالتعاون مع مركز حمد الدولي للتدريب، تقدم خدمات التمريض الخاصة دورات مجانية في الإنعاش القلبي الأساسي والإسعافات الأولية لشركاء الرعاية، حيث تُقدَّم الجلسات باللغتين العربية والإنجليزية. كما نُظم معرض إدارة "فغر القصبة الهوائية" لتزويد الممرضين المجتمعيين بالمعرفة والمهارات والمواقف اللازمة لتحسين رعاية المرضى الذين لديهم فغر القصبة الهوائية والتعامل مع الحالات الطارئة بكفاءة.​

مركز صحة المرأة والأبحاث


يلتزم مركز صحة المرأة والأبحاث بالشفافية في تقديم البيانات لدعم اتخاذ قرارات صحية مستنيرة، حيث يتم عرض البيانات العامة ضمن ثلاث فئات رئيسية: (1) مؤشرات الجودة السريرية، (2) مؤشرات الكفاءة، (3) مؤشرات التميز في الخدمة. ولتعزيز سلامة رعاية التمريض، أطلق المركز العديد من أفضل الممارسات في مجال الرعاية المرتكزة على الفرد، ومنها: تقرير تغيير النوبة بجانب السرير، وهو نهج منظم يقلل من مشكلات التواصل التقليدية ويعزز الشفافية ومشاركة المرضى في قرارات الرعاية، وبرنامج شريك الرعاية الذي يعزز خدمات رعاية الأمومة من خلال إشراك العائلات في رحلة رعاية المريض من لحظة القبول، وسبورة "أهلًا" التي تسهل التواصل بين المرضى والطاقم الطبي مما يتيح تخصيص الرعاية من خلال دمج التفضيلات الشخصية وأهداف نمط الحياة في الخطة العلاجية. وفي إطار تعزيز صحة ورفاهية المرأة، تعاون المركز مع الجمعية القطرية للسرطان لتحسين النتائج الصحية وتقديم رعاية شاملة تلبي الاحتياجات الطبية والعاطفية لمرضى السرطان.

مستشفى الوكرة


نظمت مستشفى الوكرة جلسات تعليمية تثقيفية بعنوان "اتخاذ القرار المشترك: عنصر أساسي في الرعاية المرتكزة على الفرد"، وذلك لتسليط الضوء على أهمية إشراك المرضى في قراراتهم الصحية. كما تم تقديم مفهوم اتخاذ القرار المشترك والتخطيط المتقدم للرعاية لجميع قادة الخدمات في المستشفى، لتعزيز ممارسات الرعاية المرتكزة على الفرد. كما أطلقت المستشفى- أيضًا- عدة مشاريع لتحسين الجودة، بما في ذلك: مشروع التوفيق الدوائي، الذي يهدف إلى ضمان مراجعة وتحديث قائمة الأدوية خلال 24 ساعة من دخول المريض، وتحسين كفاءة العيادات الخارجية وتقليل فترات انتظار التصوير بالرنين المغناطيسي، ونظام التغذية الراجعة الفورية من المرضى لضمان معالجة أي فجوات يتم تحديدها من خلال مقابلات المرضى بشكل فوري، وبرنامج شريك الرعاية التجريبي في وحدة الحروق، ووحدة غسيل الكلى البريتوني، ووحدة الأطفال ذوي الإقامة طويلة الأمد والذي يسمح لأفراد الأسرة أو الأصدقاء بالمشاركة في رعاية المرضى، والسبورة التفاعلية المُصممة بالتعاون مع أعضاء المجلس الاستشاري للمريض والأسرة لتكون مركزًا للتواصل الفعّال وتبادل المعلومات الحيوية خلال تسليم النوبات، وإمكانية الوصول الفوري إلى المعلومات الصحية الشخصية مما يمكن المرضى ومقدمي الرعاية من اتخاذ قرارات مستنيرة، وتقييم المحددات الاجتماعية للصحة ومحو الأمية الصحية لتعزيز فهم المرضى لمفاهيم الرعاية الصحية، وتحديث إرشادات أوقات الزيارة لتعكس أفضل الممارسات التي تدعم سلامة المرضى وتعافيهم، وتطوير أداة تدقيق لتقييم مدى تنفيذ الممارسات الجديدة وتحديد فرص التحسين.

مستشفى القلب


يعقد مستشفى القلب شراكات مع جهات مختلفة لتعزيز الوعي بأمراض القلب وتوفير خدمات رعاية القلب، ومن بين هذه الشراكات: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (أوقاف)، مركز الجالية الهندية (CIC) ومركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان). تمتد هذه الشراكات لتشمل شركات محلية، حيث تُقدم خصومات وخدمات مجانية في مجالات الصحة والعافية والجمال، مما يسهم في تحسين رعاية المرضى وتعزيز المبادرات الصحية المجتمعية. كما تُشارك المستشفى في العديد من المناسبات الوطنية والدولية والدينية، والتي تجمع بين الموظفين والمرضى، مثل: اليوم الرياضي الوطني، وفعاليات ليلة القرنقعوه، واليوم العالمي للقلب، وعيد الأضحى. وتسهم هذه الفعاليات في تعزيز روح المجتمع والتعاون وخلق بيئة إيجابية داخل المستشفى تعزز الترابط بين المرضى والموظفين.​