1. كيف يتم القيام بالتسجيل وتسجيل الدخول في أبحاث (ABHATH) ؟ أختر زر أو تبويب أبحاث - تقديم عبر الإنترنت ABHATH-online وانقر فوق الرابط المخصص لتسجيل الدخول إلى النظام. سوف يوجهك الرابط لتسجيل الدخول/تسجيل أعلى الصفحة على نظام أبحاث (ABHATH) وإذا كنت جديداً على النظام يرجى تعبئة معلوماتك الأساسية وإنشاء ملف تعريفي ثم امضي قِدَماً.
2. كيف يمكنني التحقق من وضع طلبي المقدم ؟
متى ما فرغت من إنشاء الملف التعريفي في أبحاث (ABHATH) فقد أصبحت جزءاً من النظام. عندما تباشر طلب تقديم طلب بحوث سوف يتم إبلاغك عن التقدم المحرز في الطلب قي كل مرحلة. وقد تتلقى إخطارات عبر البريد الإلكتروني في كل مرحلة من مراحل تقديم الطلب، ولكننا نوصي الجميع بتسجيل الدخول إلى النظام كثيراً لمتابعة أبحاثهم.
3. أين ينبغي تقديم مقترحي؟
مجلس البحوث الطبية فقط هو الجهة التي تتلقي الطلبات عبر الإنترنت للدراسات البحثية الجديدة. يًرجى اتباع علامة التبويب "تقديم" أبحاث عبر الإنترنت تحت عنصر القائمة الرئيسية "تقدموا ببحوثكم" كما يوجد رابط سريع أيضا خارج القائمة ليسهل الوصول إليها. وبصرف النظر عن هذا، يمكن لمؤسسة حمد الطبية إستخدام وصلات الشبكة الداخلية للوصول للأبحاث التي استضافتها المؤسسة على الإنترانت.
4. ماذا ينبغي أن أفعل، إذا لاحظت وجود خطأ في مقترح قدمته فقط من خلال أبحاث (ABHATH) ؟ نطلب من المستخدم إنشاء تذكرة دعم في أبحاث (ABHATH) لإثارة هذه المسألة في أقرب وقت ممكن، كما يمكن أيضا أن يبلغ المستخدم مجلس البحوث الطبية بالاتصال عن طريق البريد الإلكتروني--
AbhathSupport@hamad.qa. وهواتف المساعدة ومعلومات الاتصال الأخرى المتوفرة داخل النظام-
5. أين يمكنني تحميل برمجيات/نماذج البروتوكول واستمارات الموافقة ؟
يوجد في موقع مجلس البحوث الطبية جميع الوثائق اللازمة للتحميل أثناء تقديم طلب البحوث ، وكذلك في 'مركز التحميلات Downlad Center ' في أبحاث (ABHATH).
6. هل يمكن لشخص خارج مؤسسة حمد الطبية أن يكون جزءاً من دراسة بحثية ؟ طلبات التقديم للبحوث عبر أبحاث (ABHATH) لا يقتصر على الباحثين في مؤسسة حمد الطبية، بل هي طلبات تقديم بحوث على شبكة الإنترنت ويمكن لجميع الباحثين الذين يعتزمون إجراء بحوث في مؤسسة حمد الطبية استخدام نظام أبحاث (ABHATH) لتقديم طلباتهم. وإذا كان فرد ما يرغب في المشاركة في بحث داخل أو خارج مؤسسة حمد الطبية، سيحتاج إلى إنشاء ملف شخصي في أبحاث (ABHATH) ليصبح جزءاً من النظام.
7. كيف يمكنني تسجيل مؤسستي ؟ إذا كانت مؤسستك غير وردة ضمن قائمة المؤسسات المنتسبة، ينصح بالاتصال بمجلس البحوث الطبية وتقديم وإثارة تذكرة الدعم عبر نظام أبحاث( ABHATH
8. من الذي سيتولى مراجعة مشروع بحثي ؟ وبمجرد الانتهاء من تقديم طلب البحث، ينتقل الطلب ويمر من خلال مستويات متعددة من المراجعة أو التمحيص قبل الموافقة عليه في مجلس البحوث الطبية. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى عملية الموافقة من مجلس البحوث الطبية.
9. من هم الذين يمكنهم الوصول إلى مقترحات أو مشاريع أو تنظيم البيانات على أبحاث ABHATH ؟ يقوم نظام أبحاث (ABHATH) على الأدوار المسندة؛ وسيكون لكل مستخدم أدوار متميزة في النظام. ويمكن فقط لأعضاء فريق تلك الدراسة الوصول لمشاريع البحوث والبيانات في هذه الدراسة. ويقرر الباحث الرئيس وصاحب الدراسة أدوار أعضاء ذلك البحث.
10. إذا نسيت اسم المستخدم وكلمة المرور. ماذا يمكنني أن أفعل ؟ نرجو من المستخدم تتبع الرابط 'نسيت كلمة المرور' المتوفر في النظام. وإذا كان لا يعمل يرجى التواصل مع مجلس البحوث الطبية عبر البريد الإلكتروني.
AbhathSupport@hamad.qa 11. هل طلب التقديم للتدريب عبر أبحاث (ABHATH) عبر الإنترنت متاح ؟
إرشادات وتعليمات تقديم طلب التدريب متاحة ومبينة خطوة خطوة. كما قد تجد أيضا عدد من الدورات التدريبية المقررة تحت هذا الرابط :
https://www.hamad.qa/AR/education-and-research/Medical_Research/trainingdevelopment/Pages/Research-Training.aspx.
12. كيف يمكن للمعتمدين/ المراجعين من الإدارات المعينة الوصول إلى التقارير المقدمة للمراجعة ؟يتم إخطار جميع المراجعين والمعتمدين المخصصين عن طريق البريد الإلكتروني عندما يكون طلب ما جاهز للمراجعة. وسيحتوي مثل هذا البريد الإلكتروني على رابط يوصل إلى الصفحة الرئيسية لأبحاث (أي نظام تقديم الطلبات عبر أبحاث ABHATH - OnlineSubmission System على الإنترنت) حيث يمكن مراجعة الطلب على الإنترنت.
13. كيف يتم تحديد موافقة الإدارات ؟
عندما يتم منح الموافقة على مستوى الإدارات، يتم إدراج اسم الشخص الموافق على حدة في الجزء الأسفل من طلبكم. وهذه "التوقيعات الإلكترونية" تعتبر متوافقة مع المعايير الاتحادية (FDA 21 CFR 11).
14. ما يحدث إذا لم يوافق رئيس موقعالإدارة على الطلب ؟ إذا كانت الإدارة قد رفضت طلبكم، سوف يبلغ المعتمد مجلس البحوث الطبية بملاحظات وتعليقات محددة. وسوف تتلقى رسالة بالبريد إلكتروني من مجلس البحوث الطبية يخبركم فيها بأن طلبكم لم تتم الموافقة عليه، وسيزودكم برابط يوصلكم لتعليقات للمعتمد. وبعد معالجتكم وتصحيحكم ملاحظات المراجع من خلال القيام بإعادة النظر في طلبكم على شبكة الإنترنت، يمكنكم إعادة تقديم الطلب وسوف يتم توجيه طلبكم مرة أخرى إلى الإدارة أو الجهة التي لم توافق عليه ، فضلا عن الإدارة التي لم تقره حتى الآن.
إذا كانت لديكم أية أسئلة إضافية غير مشمولة في هذه التعليمات، الرجاء إرسال أسئلتكم عن طريق البريد الإلكتروني إلى AbhathSupport@hamad.qa وسوف يستجيب شخص ما لسؤالكم مباشرة